كل ما تحتاج معرفته عن دراسة جدوى

في عالم الأعمال المُتنافس، تُعدّ دراسة الجدوى بمثابة خارطة طريق تُضيء مسار أصحاب المشاريع والمستثمرين نحو قرارات استثمارية واعية تُقلّل من المخاطر وتُعزّز فرص النجاحُ. تمثّل هذه الدراسة تحليلًا شاملاً لمشروع تجاري أو فكرة جديدة. حيث تُسلّط الضوء على مختلف جوانبه، بدءاً من إمكانية التنفيذ ووصولاً إلى الربحية المُتوقّعة. وفي هذا المقال سنبرز أهم جوانب دراسة جدوى لتحقق أقصى استفادة في حال أردت عمل واحدة.

ماهي دراسة الجدوى

باختصار دراسة جدوى هي تقييم شامل لإمكانية تنفيذ فكرة جديدة أو تنفيذ وتطوير مشروع تجاري. حيث تعمل هذه الدراسة على تحليل جميع جوانب المشروع بدءً من الناحية الفنية كتقييم احتياجات الإنتاج والتشغيل من حيث التكنولوجيا والمعدات والموارد البشرية. مروراً بالجانب التسويقي بكافة جوانبه وصولاً إلى الجانب المالي مثل تقدير التكاليف الأولية والتكاليف المتوقعة والمخاطر المالية وغيرها.

بناء على ذلك تساهم دراسة جدوى على تحديد ما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار أم لا. ممّا يجعلها أداةً ضرورية لا يمكن للمستثمرين وأصحاب المشاريع الاستغناء عنها. حيث أنها تساعدهم على اتخاذ قرارات مستنيرة حول موارد ومخاطر أي مشروع يقبلون عليه علاوة على تحسين فرص النجاح.

انواع دراسات الجدوى

انواع دراسات جدوى

تتنوع دراسات الجدوى لتشمل تحليلات مُختلفة تهدف إلى تقييم إمكانية نجاح المشاريع من جوانب متعددة. ويمكن تقسيم هذه الدراسات إلى عدة أنواع وهي كما يلي:

1. دراسة الجدوى الأولية:

وتعتبر من أهم انواع دراسات الجدوى تُجرى هذه الدراسة في المراحل المبكرة من المشروع لتقديم نظرة عامة سريعة عن إمكانية الجدوى. كما تُركّز على العوامل الأساسية مثل تحليل حجم السوق واحتياجاته وتقييم المنافسين والتكنولوجيا التي سيتم استخدامها في المشروع. حيث تُساعد هذه الدراسة أصحاب المشاريع على تحديد ما إذا كان يستحقّ المشروع الاستثمار أم لا.

2. دراسة الجدوى المفصلة:

يتم استخدام هذا النوع من دراسة الجدوى عندما تريد تحليلًا شاملاً وعميقًا لجميع جوانب المشروع. حيث تتضمن دراسة معمّقة للسوق والمنافسة والتكنولوجيا والعمليات المالية. إذ أنها تتجاوز مفهوم التحليل إلى بناء استراتيجيات تسويقية والتعامل مع المنافسين عن قرب وتقديم اقتراحات حول أفضل أسلوب لإدارة وتشغيل المشروع مع بناء خطة كاملة للتعاملات المالية الأولية والمخاطر المترتبة. بناء على ذلك تُقدّم هذه الدراسة تقييمًا دقيقًا لإمكانيات نجاح المشروع ومخاطره المحتملة.

3. دراسة الجدوى التشغيلية:

تُجرى هذه الدراسة للمشاريع القائمة لتقييم كفاءة التشغيل الحالية وإمكانيات التحسين. حيث تُحلّل العديد من الجوانب القائمة في المشروع من الأساس مثل تقديم دراسة إحصائية حول الإنتاجية والتكاليف والجودة ورضا العملاء وتقديم خطة للتقليل من المخاطر المحتملة أو القائمة. بناء على ذلك تُساعد هذه الدراسة أصحاب المشاريع على تحديد مجالات تحسين مشاريعهم لتحسين الربحية والأداء العام للمشروع.

4. دراسة الجدوى البيئية:

وتعتبر من انواع دراسات الجدوى الفرعية. حيث تقوم هذه الدراسة بتحليل العوامل البيئية المحيطة بالمشروع سواءً كانت بيئة رقمية أو جغرافية. كما تعمل على تحديد التأثيرات البيئية المحتملة مثل انبعاثات الغازات الملوثة والتقليل منها. علاوة على تقييم المخاطر البيئية ووضع خطط للتخفيف منها وتحديد كيفية إدارة المشروع من الناحية البيئية. وتساعد هذه الدراسة أصحاب المشاريع لتحسين جودة منتجاتهم وتنفيذ مشاريع مستدامة تلبي الأجيال القادمة.

5. دراسة الجدوى الاجتماعية:

تجرى دراسة الجدوى الاجتماعية على المشاريع التي لها تأثير مباشر على المجتمع مثل بناء الفعاليات في المناطق المأهولة أو طرح تقنيات جديدة في الأسواق أو المشاريع التنموية بشكل عام. حيث تعمل هذه الدراسة على تحديد احتياجات المجتمع وتقييم تأثير المشروع على المجتمع واقتراح خطط للحد من الآثار السلبية على المجتمع. علاوة على اقتراح خطط للتنمية المستدامة. بناء على ذلك تعتبر دراسة الجدوى الاجتماعية من أهم انواع دراسات الجدوى بالنسبة للراغبين في تنفيذ مشاريع مستدامة وتحقيق التنمية الشاملة.

6. دراسة الجدوى القانونية:

لابد من عمل دراسة جدوى قانونية بالأخص للمشاريع الإنتاجية والتجارية وذلك منعاً لحدوث أي مخالفات للأنظمة والقوانين. حيث تساعد على التنبيه حول مخاطر التهرب الضريبي الغير مقصود فضلاً عن ضمان امتثال المشروع للقوانين ممّا يعزز الثقة لدى المستثمرين. كما تساهم في تقديم التوصيات بشأن المخاطر القانونية.

كيفية اختيار نوع دراسة الجدوى المناسب:

يعتمد نوع دراسة الجدوى المُختارة على احتياجات وأهداف صاحب المشروع. بشكل عام ينصح بعمل دراسة الجدوى الأولية للمشاريع في المراحل المبكرة. بينما تُستخدم دراسة الجدوى التفصيلية للمشاريع الأكثر رسوخًا. كما تُستخدم دراسة الجدوى التشغيلية للمشاريع القائمة.

من ناحية أخرى فإن باقي أنواع دراسات جدوى تكون ثانوية ولا يتم استعمالها في جميع المشاريع بل انها مقتصرة على المشاريع التي تتطلب ذلك فقط بحسب ارتباط المشروع بنوع الدراسة. على سبيل المثال يتم استخدام الدراسة البيئية في المشاريع المرتبطة بشكل مباشر بالتغيرات البيئية كالمصانع وغيرها.

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

 

فائدة دراسة الجدوى

فائدة دراسة جدوى

بعد هذا الحديث المطول حول ماهي دراسة جدوى وأنواعها لابد من معرفة فائدة دراسة الجدوى بشكل موسع. حيث تتمثل الفائدة العظمى من الدراسة في 6 محاور أساسية وهي كما يلي:

1. اتخاذ قرارات مستنيرة: حيث تُعد دراسة الجدوى أداة أساسية لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المشاريع الجديدة أو القائمة. من خلال تحليل مختلف جوانب المشروع، بما في ذلك السوق والجدوى المالية والمخاطر المحتملة، ممّا يمكّن أصحاب المصلحة تقييم إمكانية نجاح المشروع بشكل أفضل واتخاذ قرارات حكيمة بشأن المضي قدمًا أم لا.

2. تقليل المخاطر: تساعد دراسة الجدوى على تحديد وتقييم المخاطر المحتملة التي قد تواجه المشروع. حيث أنه من خلال فهم هذه المخاطر، يمكن لأصحاب المصلحة اتخاذ خطوات للتخفيف منها أو تجنبها. ممّا يزيد من فرص نجاح المشروع وجعله أكثر استقراراً.

3. تحسين فرص النجاح: توفر دراسة جدوى خارطة طريق للمشروع، بما في ذلك الأهداف والخطوات الرئيسية والموارد اللازمة. ومع وجود خطة محكمة، يمكن لأصحاب المصلحة تنفيذ المشروع بكفاءة وفعالية. ممّا يزيد من فرص تحقيقه لأهدافه.

4. جذب المستثمرين والممولين: العديد من المشاريع قد تحتاج إلى تمويل إضافي وغالبًا ما يطلب المستثمرون والممولون دراسة جدوى قبل تمويل مشروع. هكذا توفر دراسة الجدوى لهم معلومات حول جدوى المشروع ومخاطره المحتملة، ممّا يحفزهم على الدخول في الاستثمار.

5. تحسين كفاءة استخدام الموارد: تساعد دراسة الجدوى على تحديد الموارد اللازمة للمشروع وتخصيصها بكفاءة. ومن خلال فهم احتياجات المشروع، يمكن لأصحاب المصلحة التأكد من استخدام الموارد المتاحة بأفضل طريقة ممكنة.

6. تعزيز المساءلة والشفافية: توفر دراسة الجدوى وثيقة مكتوبة تحدد أهداف المشروع وخططه وتوقعاته. وهذا يمكن أن يساعد في تحسين المساءلة والشفافية بين أصحاب المصلحة وعمالهم وتحديد مواطن التقصير في سير خطة العمل وإصلاحها.

بالإضافة إلى الفوائد العامة المذكورة أعلاه، يمكن أن توفر دراسة الجدوى أيضا فوائد محددة لأنواع مختلفة من المشاريع. على سبيل المثال، بالنسبة للمشاريع الجديدة يمكن أن تساعد دراسة الجدوى في تقييم إمكانية السوق للمنتج أو الخدمة الجديدة. وبالنسبة للمشاريع القائمة، يمكن أن تساعد دراسة الجدوى في تحديد فرص تحسين الربحية أو الكفاءة.

كيفية دراسة جدوى مشروع؟

كيفية دراسة جدوى مشروع

لعمل دراسة جدوى مشروع لابد من فهم عناصر دراسة الجدوى الأساسية ومن ثم معرفة خطوات عمل دراسة الجدوى. وهذا ما سنعرفه من خلال السطور التالية.

عناصر دراسة الجدوى

لمعرفة كيفية دراسة جدوى مشروع لابد من التعرف على عناصر دراسة الجدوى. حيث تتضمن دراسة الجدوى عادةً العناصر التالية:

1. ملخص تنفيذي: إذ يقدم الملخص التنفيذي نظرة عامة على المشروع، بما في ذلك أهدافه ومنتجاته أو خدماته وفرصه السوقية وجدواه المالية.

2. وصف المشروع: ويقدم هذا القسم شرحًا تفصيليًا للمشروع، بما في ذلك المنتجات أو الخدمات التي يقدمها، والسوق المستهدف، واستراتيجية التسويق، وخطة العمليات.

3. تحليل السوق: يقيّم تحليل السوق حجم السوق ونموه واتجاهاته وأبرز منافسيه. ويوضح مكامن القوة والضعف عند كل منافس.

4. الدراسة الفنية: تصف الدراسة الفنية متطلبات المشروع الفنية، بما في ذلك المعدات والمرافق والموظفين اللازمين مع خطتين لتشغيل المشروع واحدة بأدنى المتطلبات وأخرى بالمتطلبات المثالية.

5. الدراسة المالية: حيث تتضمن الدراسة المالية توقعات التدفق النقدي للمشروع، بما في ذلك التكاليف والإيرادات وصافي الربح.

6. تحليل المخاطر: إذ يحدد هذا العنصر المخاطر المحتملة التي قد تواجه المشروع، ويقترح خططًا للتخفيف منها أو تجنبها بالكامل.

7. التقييم المالي: يقيم التقييم المالي جدوى المشروع من منظور مالي، بما في ذلك مدة العائد على الاستثمار ومعدل العائد الداخلي. والعائدات الموسمية من المشروع.

8. الدراسة القانونية: حيث تضمن هذه الدراسة تقديم تقرير حول جميع العقبات والترتيبات القانونية التي تواجه المشروع وكيفية التعامل معها لتحقيق الاستقرار للمشروع.

9. الاستنتاج والتوصيات: في النهاية يقدم الاستنتاج توصيات بشأن ما إذا كان يجب المضي قدماً في المشروع أم لا.

يمكن أن تختلف عناصر دراسة الجدوى اعتمادًا على نوع المشروع وحجمه وتعقيده. ومع ذلك، فإن العناصر المذكورة أعلاه هي عادةً جزء من أي دراسة جدوى شاملة.

بالإضافة إلى هذه العناصر الأساسية، قد تتضمن دراسة الجدوى أيضا أقساماً أخرى، مثل: الدراسة البيئية وخطة التسويق وخطة الإدارة. حيث يمكن أن تكون دراسة الجدوى وثيقة طويلة ومعقدة. ومع ذلك، فهي أداة قيمة يمكن أن تساعد أصحاب المصلحة على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مشاريعهم.

خطوات دراسة الجدوى

خطوات دراسة الجدوى

من المهم معرفة أنه ليست كل دراسات الجدوى متشابهة. إذ سيعتمد مستوى التفاصيل المطلوبة في دراسة الجدوى على نوع المشروع وحجمه. ولكن يوجد خطوات رئيسية يجب القيام بها في أغلب دراسات الجدوى وهي على الشكل التالي:

1. تحديد الفكرة:

  • ما هي فكرة المشروع؟
  • ما هي المشكلة التي يحلها المشروع؟
  • ما هي القيمة التي يقدمها المشروع للعملاء؟

2. تحليل السوق:

  • من هم العملاء المستهدفون؟
  • ما هي احتياجاتهم؟
  • ما هو حجم السوق؟
  • ما هي اتجاهات السوق؟
  • من هم المنافسين وما هي نقاط قوة وضعف كل منهم؟

3. تطوير خطة التسويق:

  • كيف ستصل إلى العملاء المستهدفين؟
  • كيف ستقنع العملاء بشراء منتجاتك أو خدماتك؟
  • ما هي استراتيجية التسعير الخاصة بك؟
  • ما هي ميزانية التسويق الخاصة بك؟

4. تطوير خطة العمليات:

  • كيف ستنتج أو تقدم منتجاتك أو خدماتك؟
  • ما هي الموارد اللازمة؟
  • من أين ستحصل على هذه الموارد؟
  • ما هي عمليات التشغيل الخاصة بك؟

5. تطوير الخطة المالية:

  • ما هي تكاليف بدء وتشغيل المشروع؟
  • ما هي الإيرادات المتوقعة؟
  • ما هو مدى ربحية المشروع؟
  • ما هي نقطة التعادل أي النسبة الصفرية مع رأس المال؟
  • ما هي احتياجاتك التمويلية؟

6. تحليل المخاطر:

  • ما هي المخاطر المحتملة التي قد تواجه المشروع؟
  • كيف يمكن التخفيف من هذه المخاطر؟
  • ما هي خطط الطوارئ لديك؟

7. كتابة التقرير:

  • يجب أن يلخص التقرير جميع جوانب دراسة الجدوى.
  • يجب أن يكون التقرير واضحًا وموجزًا وسهل الفهم.
  • يجب أن يدعم التقرير توصياتك.

8. عرض التقرير:

  • يجب عليك عرض التقرير على المستثمرين أو المقرضين أو أصحاب المصلحة الآخرين.
  • يجب أن تكون مستعدًا للإجابة على جميع الأسئلة حول التقرير.

كما هو موضح فإن دراسة جدوى عملية متعبة وشاقة وقد تحتاج لوقت طويل. لذلك من الهام الحصول على استشارة وخبير جدوى لمساعدتك على عمل دراسة جدوى ذات جودة عالية. كما يمكنك تصفح المستشارين لمساعدتك في ذلك من هنا.

نموذج دراسة الجدوى

في حال كنت ترغب في التعرف على دراسة جدوى عن قرب وكيفية القيام بها عن قرب يمكنك تحميل نموذج دراسة الجدوى pdf المرفق هنا.

الخلاصة

في النهاية تعتبر دراسة جدوى من أبرز الدراسات التي يجب عملها عند بداية أي مشروع أو قبل اتخاذ قرار تحسين أي مشروع. حيث تساهم هذه الدراسة في تكوين فكرة واضحة ومسار عمل واضح قبل اتخاذ أي قرار بشأن أي مشروع. ممّا يقي أصحاب المواقع والمستثمرين من أي هدر أو مخاطر غير محسوبة.

 

العلامات:
#

اترك تعليق