كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية

في هذا المقال لن نتحدث عن كيفية التقديم على منحة دراسة في الخارج لأن كل ما عليك فعله هو ملئ الاستمارات التي تطلبها الجامعات. ولكن الحديث هنا سيكون حول كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية إذ سيترك لك خبراء ومستشارو المنح الدراسية في أدفايز تانك Advise Tank أبرز النصائح كي تضمن حصولك على منحة دراسية مجانية في الخارج. فتابع معنا المقال حتى النهاية ولا تتردد في توظيف مستشار خبير من صفحة المستشارين حيث سيزيد من فرص حصولك على المنحة بالتأكيد.

1. البحث والتخطيط

أول خطوة يجب عليك القيام بها البحث عن جميع المنح الدراسية المتاحة في مختلف الجامعات. من ثم عليك تسجيل المواعيد النهائية للتقديم على المنح الدراسية المختلفة التي عثرت عليها. قم بتسجيل هذه البيانات على المفكرة الخاصة بهاتفك أو على مفكرة ورقية وحافظ عليها جيداً. ومن الجدير بالذكر أن بعض المنح قد تغلق باب التسجيل قبل سنة كاملة من بدء العام الدراسي. كما يجب ألّا تنسى أنك ستحتاج من 15 يومياً إلى شهر تقريباً في إعداد جميع الوثائق والأوراق المطلوبة.

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية: "ابدأ بالتقديم على المنح بدايةً من الأقرب إلى الأبعد من حيث نهاية تاريخ التقديم".

2. لا تعتمد على منحة دراسية واحدة فقط

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية - قدم على العديد من المنح الدراسية

أحد أكثر الأخطاء شيوعاً والتي يقع فيها الكثير من المقدمين على المنح الدراسية هي التقديم على منحة دراسية واحدة فقط. لذا يجب عليك التقديم على أكبر قدر من المنح التي تستوفي شروطها بناءً على بحثك. كما يجب أن تضع في اعتبارك أن حصولك على منحة دراسية سيؤهلك إلى الفوز بغيرها مستقبلاً. وعلى هذا الصعيد يمكنك الاستفادة من مستشار منح للدراسة في الخارج من موقعنا.

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

3. اعرف هل أنت مؤهل للتقديم على المنحة التي ترغب فيها

من المهم قراءة شروط التقديم للمنحة ومقارنتها بمؤهلاتك هل أنت مستوفي لجميع المؤهلات المطلوبة في المنحة. حيث أن بعض المنح موجهة لفئات عمرية وأقاليم جغرافية محددة كما يوجد بعض المنح موجهة لتخصصات أكاديمية بعينها. بالإضافة إلى ذلك توجد بعض المنح التي تطلب منك العمل في الدولة المقدمة للمنحة لعدد محدد من السنين. بالتالي إذا لم تستوفي هذه الشروط سيتم استبعادك مباشرةً من المنحة. ولا داعي لإضاعة وقتك أو وقت من يكتبون لك رسائل التوصية بدون أي فائدة تذكر.

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية: "ستختلف الشروط ومعايير الاهلية من منحة إلى أخرى اختر الأنسب لك وقدم على جميع المنح التي تستوفي شروطها".

4. انتبه إلى أصغر التفاصيل الواردة في إرشادات وسياسات التقديم على المنحة

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية - الإرشادات والسياسات

من المهم قراءة سياسات وإرشادات التقديم على أي منحة دراسية تريد الحصول عليها. وعليك أن تعلم بأن عدم التمعن بالإرشادات سيؤثر سلباً على فرصك في الحصول على منحة دراسية مجانية. كما يجب عليك تفحص جميع الأسئلة الواردة في طلب التقديم وترتيب أفكارك قبل ملئ الاستمارة كي تتجنب التكرار ولتضمن بأن أجوبتك واضحة. في الحقيقة هنا يأتي دور المستشار الحقيقي في مساعدتك على ملئ استمارتك بناءً على خبرته في تقديم الطلبات ومعرفة أصغر التفاصيل.

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية: "من المهم الانتباه إلى أصغر التفاصيل فأنت لا تعرف القائمين على قبول الطلبات يمكنك معرفة ما يطلبونه بالتحديد من خلال طريقة كتابة الأسئلة في الطلبات".

5. اجمع المعلومات عن الجهة الداعمة للمنحة

من المهم أن تتوافق أهدافك الدراسية مع أهداف الجهة الداعمة للمنحة لأن هذا التوافق يزيد من فرص حصولك على المنحة بشكل كبير. بناء على ذلك يجب عليك أن تبحث جيداً عن طبيعة الجهة الداعمة للمنحة وتوجه خطاب الدافع للجهة بشكل مباشر.

على سبيل المثال إذا كانت المنحة موجهة لتخصص أكاديمي محدد كتكنولوجيا المعلومات مثلاً عليك أن تعرف أن لجنة القبول ستكون مؤلفة من خبراء في هذا المجال. بناء على ذلك يجب أن يعبر خطاب الدافع الخاص بك عن مدى فهمك للاختصاص وحاول ابهارهم بمعرفتك كل ذلك يصب في صالحك. من ناحية أخرى إذا كانت الجهة تستهدف عدة اختصاصات اعلم أن لجنة القبول قد لا تكون مؤلفة من خبراء في مجال معين لذا عليك أن تشرح في خطاب الدافع الخاص بك أهمية اختصاصك وميزاته مع نبذة بسيطة عن مهاراتك في الاختصاص.

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية: "كن ذكياً في كتابة خطاب الدافع لأنه موطئ قدمك الأول في الجامعة التي تقدم عليها لا تتهاون أبداً في كتابة خطاب الدافع واجعله احترافياً قدر المستطاع".

6. استهدف المنح الدراسية المحلية

المنح الدراسية المحلية

مع تقديمك على المنح الدراسية الدولية لا تنسى تقديم طلبات الحصول على منح دراسية في دولتك. حيث أن فرص حصولك على منحة دراسية مجانية محلية أعلى من فرص الحصول على المنح الدولية. إذ أن الجهات المانحة للمنح دائماً ما تفضل تقديم المنح لرعايا دولتها في المقام الأول. يمكنك سؤال مراكز الاستشارات الجامعية في بلدك أو البحث على الانترنت مع تضيق نطاق البحث مثل منح دراسية في السعودية.

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية: "على الرغم من جاذبية المنح الدراسية الدولية إلّا أنه يجب عليك ألّا تنسى التقديم على المنح الدراسية في بلدك إذ يمكن الحصول على تسهيلات أكثر من خلالها بالأخص إذا لم تكن لديك الكثير من المؤهلات حيث تبقى أقل صرامة من المنح الدولية".

7. ركز على المنح الدراسية ذات المنافسة الضعيفة

عليك معرفة أن المنح الدراسية التي يتطلب التقديم عليها مجهوداً أعلى سيكون عدد المتقدمين عليها أقل. على سبيل المثال يوجد العديد من المنح التي تتطلب تجهيز مقترح مشروع أو كتابة مقالات طويلة أو إرفاق فيديوهات حول اختصاصك. هذه المنح الدراسية دائماً ما يكون عدد المتقدمين عليها أقل من غيرها لأنها تتطلب مثابرة وجهد كبيراً وحذاري ألّا تكون كذلك. حيث أن فرص حصولك على منحة قدم عليها 200 طالب أكبر من تلك التي قدم عليها 2000 طالب.

من ناحية أخرى قدّم على المنح الدراسية الممولة جزئياً وذلك لنفس السبب. إذ أن المنافسة عليها أقل بكثير لأن أغلب الطلاب يبحثون عن المنح الدراسية الممولة بالكامل. حيث يمكنك التقديم على المنح التي تغطي تكاليف التعليم والدراسة أو التي تغطي الكتب والمعدات التعليمية فقط.

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية: "على الرغم من أن المنح الدراسية الممولة جزئياً لا تغطي كافة مصاريف الدراسة إلّا أنها توفر عليك مبالغ طائلة من خلال توفير المعدات الدراسية والتي تكون باهظة الثمن على الأغلب".

8. كن منطقياً فيما يخص الميزانية التي تقدمها للمنحة

حدد ميزانية منطقية - كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية

يوجد العديد من المنح التي تطلب منك وضع خطة ميزانية للدراسة. ويعتبر هذا تحدياً كبيراً بالنسبة لك فأنت لا تعرف ما هو الرقم المناسب أو الميزانية المناسبة. وفي هذه الحالة الحل الأسلم توظيف مستشار خبير في المنح الدراسية. ولكن إذا كنت مصراً على وضع خطة بنفسك يقترح عليك استشاريو أدفايز تانك أن تكون منطقياً في رسم خطة الميزانية. حيث يجب ألّا تقفز بطموحك وتختار تمويلاً خرافياً وفي نفس الوقت لا تختر تمويلاً ضعيفاً يقتصر على مصاريفك. احرص على طلب ميزانية للأمور التي تغطيها المنحة فقط مثل تكاليف الإقامة والدراسة والمعدات الدراسية فقط.

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

9. اعرف ماذا يظهر عند كتابة اسمك في بحث جوجل

في بعض الأحيان يلجأ مسؤولو قبول المنح الدراسية إلى البحث عنك على الانترنت ليحصلوا على المزيد من المعلومات حولك. ونرى هذه الظاهرة عند التقديم على بعض المنح الأوروبية في الكثير من الأحيان. بالتالي عليك أن تكون ذكياً وأن تعمل على انشاء صورة تتمحور حول اختصاصك على الانترنت من خلال انشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل لينكد ان وفيس بوك وبنترست وإكس وغيرها من المواقع استعرض فيها مهاراتك وأبحاثك في مجال اختصاصك. أنا شخصياً عندما بحثت عن اسمي فوجئت بكمية المعلومات الموجودة عني في مختلف المواقع التي أملك حسابات عليها.

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية: "حاول أن تكون مؤثراً في مجال اختصاصك على السوشال ميديا نظراً لأهميتها في الحصول على منحة دراسية مجانية خصوصا في الجامعات الأوروبية".

10. دقق طلب التقديم على المنحة قبل إرساله

طلب التقديم على منحة دراسية

عند كتابة خطاب الدافع وملئ استمارة التقديم نحن نعلم مقدار الحماس الذي يجرفك، لقد كنّا طلاباً مثلك ذات يوم. ولكن لا تقع في أخطاء غيرك فعلى الرغم من بساطة الأخطاء النحوية واللغوية إلا أنها قد تكون سبباً في استبعادك من الحصول على منحة دراسية. بناء على ذلك عليك تخصيص بعض الوقت لقراءة ومراجعة طلبك قبل إرساله إلى الجهة الداعمة للمنحة.

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية: "أفضل طريقة لتدقيق أخطاءك الإملائية هي أن تترك الاستمارة بعد تعبئتها لمدة ساعة تقريباً من ثم مراجعتها بتأنٍ ستكتشف أخطائك بشكل أكثر فعالية وتتجنب التكرار والركاكة في جملك".

الخلاصة

في نهاية المطاف عليك أن تعلم أن المنافسة على المنح الدراسية المجانية شرسة جداً ولست أنت فقط من يقدم. وكلماً بذلت جهداً أكبر زادت فرصك في الحصول على المنحة. وفي الختام نتمنى أن تكون قد عرفت كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية. كما يمكنك قراءة مقال استشارات للدراسة بالخارج لتعرف مدى أهمية الحصول على استشارة خبيرة في هذا الشأن.

اترك تعليق