كيفية إعداد خطة التطوير الشخصي بطريقة احترافية

منذ بدء الحياة البشرية على كوكب الأرض والإنسان في رحلة تطورٍ دائم وكلّما تطور أكثر ازدادت التحديات والمصاعب التي تصعب تطوره. فالأمر أشبه بلعبة فيديو تزداد صعوبةً كلمّا تقدم مستواك فيها. ومنذ الثورة التكنولوجية أخذ التطور الشخصي منحنى جديد كلياً عمّا كان قبلها. حيث صار من الضروري وضع خطط وأسس لتنمي وتطور من شخصيتك. ولكن من ناحية أخرى صار هناك العديد من المستشارين القادرين على مساعدتك في وضع خطة التطوير الشخصي الخاصة بك أينما كنت. وأكبر مثالٍ على ذلك هذا المقال ومجموعة المستشارين الخبيرين الموجودين على منصتنا.

أي خطة لأي عملٍ كان تتطلب مجموعة من الأسس والخطوات التي يجب مراعاتها وتخصيصها بما يتناسب مع طموحاتك وأهدافك. وفيما يلي أبرز الخطوات التي يجب عليك اتباعها لإعداد خطة التطوير الشخصي الخاصة بك بطريقة احترافية.

1. تحديد الأهداف والدافع

تحديد الأهداف أول خطوات خطة التطوير الشخصي

يبدأ وضع خطة التطوير الشخصي بشكل عام من النهاية إذ يجب عليك أن تبدأ وأنت تضع النهاية في عين الاعتبار. لذا عليك أن تسأل نفسك عن الأهداف التي ترغب في تحقيقها. كما يجب عليك التفكير في المكان أو النقطة التي تريد البدء منها. من ناحية أخرى معرفة سبب رغبتك في تحسين نفسك يساعدك في الحفاظ على تحفيزك لإتمام الخطة. بالتالي عليك أن تأخذ بعض الوقت للتفكير فيما تريده حقاً.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون خططك واضحة ومحددة على سبيل المثال يمكنك أن تقول أرغب في أن أحصل على ترقية في العام المقبل بدلاً من القول أريد أن أكون أفضل. كما يجب عليك تقسيم أهدافك بين أهداف قصيرة الأمد وأخرى طويلة الأمد. أخيرا اختر أهدافاً محددة وقابلة للقياس والتحقيق كما يجب أن تكون ذات صلة بواقعك الحالي والأهم أن تكون محددة زمنياً.

2. تحليل الوضع الحالي

تقييم الوضع الحالي

يقصد بتحليل الوضع الحالي تحديد كل من نقاط قوتك وضعفك وأفضل سبيل لذلك هو تحديدها في جدول كي تطلع عليه من وقت لآخر. ولهذا الجدول العديد من الفوائد في رحلة تطويرك لذاتك إذ يمنحك دافعاً وتحفيزاً عند كل خطوة تقوم بها لتطوير شخصيتك. كما يجب عليك تقييم مهاراتك الحالية وتحديد المهارات التي تحتاجها لتحقيق الأهداف التي وضعتها لنفسك. وهنا يجدر بنا الإشارة إلى أنه يستحسن الاستعانة بمدرب تطوير شخصي خبير لتحديد المهارات التي تحتاجها لتطوير شخصيتك.

من جهة أخرى يوجد العديد من المهارات التي تمتلكها بالفعل كما يوجد بعض المهارات التي تحتاج إلى الكثير من الوقت لإتقانها. على سبيل المثال لو كنت غير قادراً على العمل تحت الضغط عليك تعلم هذه المهارة على الفور اعتبرها كنصيحة مجانية من أدفايز تانك. بالإضافة إلى ذلك عليك تحديد العقبات التي قد تواجهك أثناء تعلمك للمهارات الجديدة وهنا نقترح عليك الحصول على مساعدة خبيرة من أحد مستشاري التطوير الشخصي والمهني يمكنك الضغط على الزر أدناه للبدء في الحصول على خدمات استشارية في هذا الشأن.

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

3. ركز على مهارة واحدة في البداية

التركيز على مهارة واحدة - خطة التطوير الشخصي

دائماً ما تكون البدايات هي الأصعب. لذا ينصحك مستشارو Advise Tank بالتركيز على مهارة واحدة ذات صلة بأهدافك لتعلمها. حيث يجب أن تكون هذه المهارة أسهل شيء يمكنك القيام به للاقتراب من هدفك. ومن الجدير بالذكر أن المهارة التي يجب عليك اختيارها قد تكون سهلة التحديد وفي بعض الحالات يصعب تحديدها. في حال قمت بتحديد هذه المهارات بنفسك جل ما يمكننا مساعدتك به بأنه عندما يزداد الأمر صعوبة وتكثر عليك الطرق المسدودة يجب أن تعلم بأن هناك شيء ما خاطئ وهنا لا تكمل بل توقف واستشر أحد الخبراء.

وبالعودة إلى التركيز على المهارات المحددة يجب أن تعلم بأن عزل كل مهارة على حدى وتعلمها الواحدة تلو الأخرى يجعل عملية التطوير الشخصي أقل صعوبة وتحقيق أهدافك أسرع. وبالقيام بذلك ستكون خطة التطوير الشخصي الخاصة بك مثالية وسهلة في نفس الوقت.

4. وضع خطة عمل واضحة ومقسمة

وضع خطة عمل واضحة - خطة التطوير الشخصي

بعد تحديد أهدافك وتحليل وضعك الحالي وتحديد المهارات التي ستبدأ بتنفيذها آن الأوان لوضع خطة عمل بحسب المعطيات التي تمتلكها. وفي البداية عليك تقسيم أهدافك الكبيرة إلى خطوات صغيرة سهلة التنفيذ وقابلة للإدارة. على سبيل المثال تريد الحصول على ترقية في العام المقبل أول ما عليك فعله هو تخصيص المزيد من الوقت لعملك. بعد ذلك عليك أن تطور مهارة واحدة في مجال اختصاصك ويجب ألّا تحتاج المهارة الأولى لوقت طويل. حيث يفضل ألّا تزيد عن شهر واحد من ثم تتوالى المهام واحدة تلو الأخرى. ولن يمضي العام قبل أن تحصل على ترقيتك بدون أن تشعر.

وهنا تجدر الإشارة إلى ضرورة فرز المواعيد النهائية لكل مهمة من هذه المهام كما وضحنا في المثال السابق. حيث أن بعض المهام قد تتطلب منك أيام أو أسابيع بينما البعض الآخر قد يحتاج أشهراً لإتمامه. علاوة على ذلك يجب عليك تحديد الموارد اللازمة التي تحتاجها لتحقيق أهدافك سواءً كانت مادية أو بشرية.

5. التنفيذ والمتابعة

التنفيذ والمتابعة

بعد تحديد وتقييم جميع المعطيات السابقة عليك البدء الفوري بتنفيذ خطة التطوير الشخصي الخاصة بك إذ يجب ألّا تؤجل عمل اليوم إلى الغد. ولكن خذ بعين الاعتبار الوقت اللازم لتحليل وتحديد المعطيات وخذ وقتك كاملاً قبل الشروع في تنفيذها. مع العلم بأن الظروف قد تختلف في الواقع عن تلك التي ترسمها في الخطة لذا يجب أن تكون مرناً وقادراً على التكييف مع أي تغييرات قد تحدث. بناء على ذلك ينصحك مستشارو أدفايز تانك بتعلم هذه المهارة إذا لم تكن لديك قبل البدء في التنفيذ.

وخلال تنفيذك لخطتك عليك تقييم سير عمل الخطة بشكل دوري لنعود بذلك إلى جدول نقاط القوة والضعف الذي تحدثنا عنه في بداية مقالنا هذا. بالإضافة إلى ذلك عليك تقييم تحقيقك لأهدافك ومهامك الصغيرة. ولكن قد تختلف الظروف الواقعية كما أشرنا لذا ستحتاج إلى تعديل خطتك إذا لزم الأمر وهذا ما يقصد بمتابعة الخطة. وعلى كل حال سيوفر عليك مستشار التنمية والتطوير الشخصي والمهني حوالي 50% من الجهد المبذول في هذه الخطوة.

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

6. الحصول على الدعم والاستفادة من الخبرات

الحصول على الدعم

عليك أن تعلم أنك لست الوحيد في العالم الذي يحاول تطوير شخصيته. وقد ذكرنا في مقدمة المقال أن عملية التطوير الشخصي أخذت منحى مختلف منذ الثورة التكنولوجية. وهنا يمكنك الاستفادة من الدعم والخبرات من الأشخاص الذين يشاركونك نفس الأهداف على شبكات التواصل الاجتماعي ومشاركة خبراتك وتقدمك والتعلم منهم في هذه المجتمعات.

المشاركة في المجتمعات التي لديها نفس أهدافك تحفزك بشكل كبير على المتابعة في خطة التطوير الشخصي الخاصة بك وتمنحك مناعة من أكبر تهديد للتطوير الشخصي وهو الملل. من ناحية أخرى يمكنك الاستفادة من مرشد أو مدرب لمساعدتك في تحقيق أهدافك. حيث يختصر عليك الكثير من الجهد والوقت ويقدم لك رؤية أخرى أكثر خبرة.

الخلاصة

في نهاية المطاف تختلف خطة التطوير الشخصي من شخص لآخر بسبب اختلاف الأهداف والمهارات الموجودة لدى كل شخص. ولكن يوجد طابع عام تسير عليه جميع الخطط وهذا الطابع العام هو الخطوات التي ذكرناها في هذا المقال المتواضع فإذا أحسنت فهمه واستغلاله ستحقق جميع أهدافك التي تصبو إليها. ولكن لا ضير من استشارة أحد الخبراء المتمرسين في المجال خصوصاً إذا كانت خبرتك قليلة أو وقتك ضيقاً.

مواضيع ذات صلة:

اهمية تطوير الذات وبناء الشخصية

استشارات في تطوير الذات

أسئلة شائعة

كيف اكتب خطتي الشخصية؟

تكتب خطتك الشخصية بالبدء بتحديد أهدافك من ثم تحليل وضعك الحالي وبعدها تحديد مهاراتك والعمل عليها والبدء في حيز التنفيذ ومتابعة الخطة والمشاركة في مجتمعات الدعم.

ما هي خطة التنمية الشخصية؟

خطة التنمية الشخصية هي عملية منظمة يقوم بها الأشخاص لتطوير أنفسهم في أحد المجالات سواءً التعليمية أو التخطيطية أو التطويرية للحصول على مكاسب شخصية تحددها أهداف الشخص نفسه.

كيف يمكن تحديد الأهداف الشخصية؟

يمكن تحديد الأهداف الشخصية من خلال التفكير في الرغبات والطموحات وتحديد الأولويات ونقاط الضعف والقوة والفرص المتاحة في المجال الذي تسعى إليه.

كيفية تقييم المهارات؟

من أجل تقييم المهارات يجب معرفة كل من المهارات الفنية والشخصية من ثم تقييم المعرفة والخبرات الحالية والاستفادة من تقييمات الأداء السابقة وتعليقات الزملاء والمشرفين.

العلامات:
#

اترك تعليق