كيفية التداول من الصفر

في البداية عليك أن تعلم بأن التداول يتطلب الكثير من الممارسة والخبرة حتى تكتسب المهارات اللازمة لإدارة حسابات التداول الخاصة بك. وعلى الرغم من أن التداول عملية مربحة جداً إلّا أنها تحمل الكثير من المخاطر. بناء على ذلك لا يمكنك البدء في التداول بشكل اعتباطي وإلا ستخسر الكثير في سبيل لذلك. وفي هذا المقال من Advise Tank سيوفر لك خبراء الاستثمار أبرز النقاط عن كيفية التداول من الصفر لتبدأ استثماراً ناجحاً بأقل مخاطرة ممكنة.

أولاً: فهم مصطلح التداول

فهم مصطلح التداول - كيفية التداول من الصفر

التداول هو عملية البيع والشراء وهو أقرب للمتاجرة اصطلاحاً ولكن الاختلاف بينهما أنها عملية تحريك رأس المال بشكل مستمر بدلاً من تخزينه على هيئة بضائع. أما تداول العملات يعرف باسم تداول فوركس Forex وهو عملية بيع وشراء العملات الأجنبية في سوق الفوركس بهدف تحقيق المكاسب المالية من فروقات الأسعار. أما تداول العملات المشفرة فهو بيع وشراء العملات المشفرة والاستفادة من فروقات الأسعار أيضا.

من الجدير بالذكر أن سوق التداول يتأثر بالعديد من العوامل مثل العوامل الاقتصادية والسياسية والجغرافية. وفي الحقيقة هذه العوامل هي ما يعتمد عليه المتداولون بشكل أساسي لاختيار نوع الاستثمار الذي يقومون به. بناءً على ذلك يتطلب التداول فهماً جيداً للأسواق المالية والتحليلات الفنية والأساسية وإدارة المخاطر.

في عالم التداول يوجد ما يسمى بأزواج العملات وهو عبارة عن فرق السعر بين عملتين محددتين. على سبيل المثال زوج عملات EUR/USD تبلغ قيمته في الوقت الحالي 1.10 وهنا علينا أن نعرف ما يعنيه ذلك. حيث أن EUR هو اليورو الأوروبي أما USD فهو الدولار الأمريكي والقيمة 1.10 هي فرق السعر بين العملتين. أما كيفية معرفة أي عملة هي الأعلى سعراً فستكون من الناحية اليسارية وهي اليورو في هذا المثال. في النهاية نستنتج من هذا الزوج أن كل 1 يورو يساوي 1.10 دولار أمريكي.

في نهاية المطاف عندما تقوم بالتداول عليك أن تتوقع أن سعر أحد أزواج العملات قد يرتفع أو ينخفض. وكيف تقوم بذلك؟ من خلال العوامل الاقتصادية والسياسية والجغرافية التي تحدثنا عنها في بداية الفقرة. بعد أن تقوم بتوقعك عليك أن تفتح صفقة شراء أو بيع بناءً على توقعك. حيث أن آلية تحقيق الربح من التداول تكون بشراء أحد العملات عندما ينخفض سعرها وبيعها بعد ارتفاعه.

كيفية التداول من الصفر: "فهم آلية التداول هو حجر الأساس الذي سترتكز عليه وتعود إليه عند كل تداول تقوم به. لذا احفظ هذا المقال جيداً وعد إليه كلّما احتجت إلى ذلك".

ثانياً: اختيار منصة التداول المناسبة

اختيار منصة التداول المناسبة - كيفية التداول من الصفر

بعد أن كونّا فكرة عامة عن آلية التداول والطرق التي يمكنك تحقيق المال من خلالها لابد من الدخول إلى أسواق التداول لأول مرة لكن كيف؟. بكل بساطة عليك اللجوء إلى وسيط أو منصة تداول موثوقة كي تدخل من خلالها إلى أسواق الاستثمار ومراقبة الصفقات وإبرامها.

من الناحية النظرية هذا الكلام جميل وفعّال ولكن من الناحية العملية كيف يمكنني معرفة أن منصة التداول موثوقة؟. هذا السؤال مهم لكل من يرغب في الدخول إلى أسواق التداول. على الرغم من أنك قد تحصل على بعض النصائح من هنا وهناك بشأن المنصات التي عليك اختيارها. ولكن لابد من أن تتأكد بنفسك بأن المنصة مرخصة من هيئات موثوقة مثل هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة FCA وهيئة الأوراق المالية الأمريكية SEC.

من ناحية أخرى عليك أن تتأكد من أن المنصة التي تختارها بديهية وسهلة الفهم خاصةً إذا كنت مبتدئاً في المجال. وذلك كي لا تضيع بين الروافع المالية المختلفة. كما يجب أن تختار منصة توفر تطبيق جوال خاص بها كي تسهل عليك التداول أيضا. لذا يمكنك الحصول على خدمات استشارية من موقعنا Advise Tank لاقتراح أفضل المنصات والحصول على نصائح استثمارية قيمة.

كيفية التداول من الصفر: "بحسب خبراء الاستثمار في Advise Tank يستحسن التسجيل في منصة تداول حتى ولو لم تقم بأي تداول. ولكن يكفي مراقبة الأسواق لتكوِّن فكرة عملية عن آلية التداول حيث أن ذلك سيعزز من فرص تدريبك بشكل كبير".

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

ثالثاً: الاستفادة من الدورات التعليمية والحسابات التجريبية

الدورات التعليمية والحسابات التجريبية

تقدم العديد من منصات التداول حسابات تجريبية أو دورات تعليمية مجانية كأحد استراتيجيات التسويق الخاصة بها. لذا يمكنك استثمار هذه الميزات لصالحك من خلال الدروس التعليمية أو الانضمام لمجتمعات المستثمرين في المنصة. يمكنك الاستفادة من هذه الخطوة في فهم طريقة تفكير كبار المستثمرين والاستفادة من خبراتهم.

من ناحية أخرى تتيح لك الحسابات التجريبية التداول بأموال وهمية بمعايير التداول الحقيقية. ممّا يجعلك تخوض تجربة حقيقية في التداول بدون المخاطرة برأس مالك. وعلى الرغم من أن نجاح الصفقة الوهمية ستترتب عليه الكثير من خيبات الأمل والتمني بأن يكون التداول حقيقياً إلا أنها الطريقة الأكثر أماناً وفعاليةً لإبراز عقلية المستثمر القابعة في داخلك.

كيفية التداول من الصفر: "حقق أقصى استفادة من الدورات التعليمية ومجتمعات المستثمرين والحسابات التجريبية. حيث يمكنك الاستفادة من الدورات والمجتمعات واختبار فهمك للتداول من خلال الحسابات التجريبية إذ تعتبر كنزاً كبيراً بالنسبة لكل مستثمر جديد".

رابعاً: طوّر استراتيجية تداول خاصة بك

تطوير استراتيجيات التداول

أثناء عملك على حسابك التجريبي يمكنك تطوير استراتيجية تداول خاصة بك. حيث يتوجب عليك تحديد أهداف واضحة من ثم دمج العديد من العوامل مثل العوامل الأساسية والفنية وفهم ظروف السوق وإدارة المخاطر. وفيما يلي خطوات بناء استراتيجية تداول ناجحة اقترحاها لك مستشارو أدفايز تانك. كما يمكنك تخصيصها بحسب العملات التي تقوم بتداولها.

1. حدد هدفك من عملية التداول هل تريد تحقيق عوائد أسبوعية أم شهرية أو سنوية؟. وفي هذا الصدد عليك أن تكون واقعياً قدر الإمكان والابتعاد عن الطموحات الغير قابلة للتحقيق.

2. بعد ذلك عليك تحديد إطار زمني يتناسب مع هدفك هل تريد تداول قصير الأجل أم طويل الأجل؟. سواءً كنت تفضل التداول اليومي أو الشهري أو السنوي. على سبيل المثال لو أردت تداول يومي اختر أزواج العملات الأقل استقراراً. أما في التداول الطويل الأجل يمكنك اختيار عملات مستقرة تتأثر بالعوامل الاقتصادية من حين لآخر.

3. قم بتحليل السوق وعليك أن تعتمد في ذلك على عاملين وهما التحليل الفني الذي يمكن ممارسته من خلال دراسة الرسوم البيانية ومؤشرات الأسواق. والتحليل الأساسي الذي يركز على العوامل السياسية والاقتصادية والجغرافية.

4. من ناحية أخرى عليك أن تتعلم استخدام أدوات إدارة المخاطر والتي تشمل تحديد حجم الصفقة في المقام الأول وأوامر إيقاف الخسارة وجني الأرباح عند حد معين. علاوة على تحديد نسبة المخاطرة على العائد الإجمالي.

5. في النهاية اختبر استراتيجيتك على البيانات التاريخية لتعرف كيف سيكون أدائك في ظروف السوق السابقة.

كيفية التداول من الصفر: "يساهم إنشاء وتطبيق استراتيجيات التداول وإسقاطها على البيانات السوقية التاريخية في الحسابات التجريبية بتطوير تعلمك للتداول وبالتالي البدء في استثمار أكثر أماناً".

خامساً: تنمية مهارات التداول من خلال التعلم المستمر

التعلم المستمر

التعلم المستمر سيكون سلاحك السري في تطوير وتنمية مهارات التداول الخاصة بك وضمان النجاح والاستمرارية على المدى الطويل. ومن الجدير بالذكر بأن الأسواق المالية متقلبة بشكل كبير لذا يجب على جميع المستثمرين البقاء على اتصال مع آخر الأحداث والأدوات والاستراتيجيات. وفيما يلي مجموعة من الطرق التي يمكنك من خلالها تعزيز التعلم المستمر في مجال التداول.

1. الدراسة والمطالعة: تساعد قراءة الكتب والمقالات المختصة بالتداول في تطوير تعليمك وزيادة خبرتك. مثل كتاب Technical Analysis of the Financial Markets المختص بالتحليل الفني والأساسي للأسواق المالية.

2. الانضمام إلى الندوات والدورات التعليمية: يوجد العديد من المنتديات والمنصات التي توفر دورات تعليمية في مجال التداول سواءً كانت مجانية أو مدفوعة. كما يمكنك الحصول على استشارات فعالة في المجال وتعتبر هي الطريقة الأسرع لتعلم استراتيجيات وطرق جديدة في المجال. حيث يمكنك الحصول على خدمات استشارية غنية في مجال التداول من خلال منصتنا هذه.

3. الاستفادة من المعطيات الاقتصادية والسياسية: يجب على أي مستثمر يرغب في التطوير من نفسه متابعة الأخبار الاقتصادية والجيوسياسية التي تؤثر على الأسواق يومياً مثل قرارات البنوك المركزية والتقارير الاقتصادية.

4. التحليل المستمر: أي تعليم مستمر يجب أن يرافقه تحليل مستمر ونقصد بذلك تحليل صفقاتك السابقة والتعلم من الأخطاء بالإضافة إلى تحسين استراتيجياتك بناءً على الأداء. وفي حال كنت جديداً في المجال قم بحفظ الصفقات الوهمية التي تقوم بها وعد إليها مع الوقت.

كيفية التداول من الصفر: يساعدك التعليم المستمر على تطوير استراتيجياتك الاستثمارية وتلافي الأخطاء. بالإضافة إلى البقاء على اطلاع بمجريات الأحداث التي تؤثر على أسواق الاستثمار".

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

الخلاصة

في نهاية المطاف التداول الفعال يحتاج إلى خبرة طويلة الأجل في مجال الاستثمار. أما كيفية التداول من الصفر لا تعتبر أمراً هيناً يمكن إنجازه في ليلةٍ وضحاها بل قد تتطلب منك سنواتٍ طوال لاحتراف التداول. ولكن منصة Advise Tank يمكن أن تختصر عليك الطريق من خلال تقديم أهم الاستشارات في هذا الشأن. لا تتردد في توظيف مستشار خبير من المنصة.

العلامات:
#

اترك تعليق