أفكار مهمة عند انشاء موقع الكتروني

المواقع الإلكترونية صارت ضرورة ملحة لأي عمل تجاري أو خدمي. كما أنها تعتبر مصدر دخل إضافي في حال كنت ترغب في تقديم معلومات قيمة. ولكن انشاء موقع الكتروني ليست عملية عشوائية بل يوجد العديد من الأساسات التي يجب أن تعمل عليها لتضمن نجاح الموقع. وفي هذا المقال من Advise Tank سنوفر لك أفكار مهمة لإنشاء موقعك الالكتروني.

تأسيس الموقع الإلكتروني

تأسيس الموقع الإلكتروني

أول ما يجب عليك البدء به من أجل انشاء موقع الكتروني فعال هو التأسيس السليم له بدءً من اختيار الأفكار المناسبة. وصولاً إلى اختيار المنصة الأنسب لبناء موقعك الإلكتروني عليها.

تحديد الغرض من الموقع الإلكتروني

قبل اتخاذ أي إجراءات لإنشاء موقعك الإلكتروني لابد من تحديد الأفكار التي ستعمل عليها لإنجاح الموقع الإلكتروني. إذ يجب عليك تحديد الجمهور الذي تريد استهدافه من أي بلد والفئات العمرية التي تريد منها الدخول إلى الموقع. بالتأكيد سترغب أن يدخل الجميع إلى موقعك ولكن لابد أن تكون واقعياً لتحصد نتائج إيجابية فعلية من الموقع.

بعد ذلك يترتب عليك تحديد نوع المحتوى الذي تريد عرضه على موقعك هل هي معلومات كما هو الحال في المدونات أم أنك تريد تقديم خدمات أو منتجات. وكلما كنت واضحاً في تحديد غرض موقعك كانت عملية التصميم أكثر فعالية. كما يمكنك الاستفادة من خدمات استشارية نقدمها في موقعنا لتصميم موقع إلكتروني من الصفر.

 

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

 

اختيار المنصة المناسبة لبناء الموقع

بعد أن تحدد الغرض من موقعك الإلكتروني الذي تريد إنشاءه جاء دور اختيار المنصة المناسبة التي تخدم أهدافك. وفي هذا السياق يوجد العديد من المنصات التي يمكنك من خلالها إنشاء موقع إلكتروني.

1. وورد بريس WordPress: تعتبر أكثر المنصات ديناميكية والتي تدعم جميع أنواع المحتوى. وهي أكثر المنصات التي تحظى بدعم كبير.

2. شوبيفاي Shopify: من اسمها يتضح لك أنها من أفضل المنصات التي يمكنك من خلالها بناء متاجر إلكترونية بشكل احترافي.

3. ويكس Wix: تتميز منصة Wix بسهولة استخدامها ممّا يجعلها من أكثر المنصات المناسبة للمبتدئين الذين يرغبون في بدء العمل على المواقع الإلكترونية.

تصميم واجهة مميزة للموقع

واجهة مميزة للموقع انشاء موقع الكتروني

واجهة الموقع هي الانطباع الأول عنك والانطباع الأول هو الانطباع الذي لا يزول كما نعرف جميعاً. بالتالي كلما أعطيت عن نفسك انطباعاً أولاً جذاباً زادت فرص حصولك على ولاء العملاء والزوار. ويكون ذلك باختيار الألوان المناسبة وتحسين تجربة الاستخدام.

اختيار الألوان والرموز المناسبة

يجب أن تعبر كل من الألوان والرموز عن هويتك. علاوة على أن الألوان تلعب دوراً هاماً في جذب الانتباه وتوجيه المشاعر. على سبيل المثال توحي الألوان الدافئة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر بالطاقة والحيوية. وهي مناسبة لمواقع المطاعم والسفر والرحلات.

من ناحية أخرى الألوان الباردة مثل الأزرق والأخضر والأبيض تبعث على الهدوء والموثوقية وغالباً ما تستخدم في المتاجر الإلكترونية والمواقع الرسمية وفي الحقيقة هي الألوان الطاغية على أغلب المواقع. بينما الألوان الثقيلة كالأسود والذهبي والأرجواني تدل على التميز وتستخدم للمواقع الخدمية الحصرية. بناء على ذلك عليك تحديد ألوان تتناسب مع فكرة موقعك.

أما بالنسبة للرموز التي يجب عليك استخدامها اجعلها سهلةً وبسيطة وبعيدة كل البعد عن أي تعقيد. كما يجب أن تختار لوغو مناسب للموقع ويجب أن يكون بسيط لسهولة حفظه ويعبر عن فكرة الموقع في نفس الوقت. والملاحظة الأهم إياك واختيار لوغو عشوائي. يمكنك الاستفادة من خدمات استشارية لتصميم لوغو خاص بك من خلال تصفح الاستشاريين في موقعنا Advise Tank.

تحسين تجربة المستخدم

الألوان والرموز من الممكن أن تجذب الزوار لموقعك ولكن تحسين تجربة الاستخدام هي ما يجعل الزائر متابعاً دائماً لموقعك. فإذا تمتع موقعك الالكتروني بنظام تنقل بديهي وسلس يمكنك أن تضمن بقاء المستخدم في الموقع لأطول فترة وهذا ما يحسن من ظهور موقعك في نتائج البحث. ويكون ذلك من خلال جعل جميع الأقسام واضحة وسهلة الوصول وأبرز مثال على ذلك هو موقعنا هذا.

من ناحية أخرى يجب أن تكون الصفحات على موقعك خفيفة وسهلة التحميل من خلال الحرص على تقليل وقت التحميل. لذلك ركز على رفع صور صغيرة الحجم لا تتعدى 90 كيلو بايت قدر المستطاع دون أن تفقد من جودة الصورة. بالإضافة إلى ذلك حاول التقليل من المساحات الإعلانية على موقعك.

محتوى جذاب ومميز

كتابة محتوى مميز انشاء موقع الكتروني

بعد انشاء موقع الكتروني من الضروري التركيز على إنشاء محتوى جذاب ومميز وحصري في نفس الوقت. ولتحقيق ذلك يقدم لك مستشارو أدفايز تانك مجموعة من النصائح والاستراتيجيات التي يجب عليك تطبيقها ليكون محتواك مناسباً.

أفضل طرق كتابة محتوى جذاب

1. اجعل أسلوبك واضحاً وبسيطاً في الكتابة وتجنب التعقيد فالغاية هنا أن يفهم القارئ لا أن تستعرض الأدبيات الكتابية.

2. أضف عناوين فرعية إلى محتواك ليسهل على الزائر قراءة المحتوى وليبدو أكثر تنظيماً.

3. استعمل في محتواك الجمل القصيرة. فبحسب خبراء تحسين المواقع أثبتت الجمل القصيرة فاعليتها في تحسين تجربة القراءة وزيادة جاذبية المحتوى.

4. تأكد من أن المحتوى غني ويلبي احتياجات الجمهور ولا تكتب معلومات عشوائية.

استراتيجيات نشر محتوى فعال

1. قم بنشر محتواك بانتظام ولا تنسى تحديث محتواك القديم بإضافة المعلومات الجديدة إليه.

2. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لجذب عدد أكبر من الزوار لموقعك.

3. تفاعل مع جمهورك من خلال الرد على التعليقات والملاحظات واتخذها بجدية ممّا يساهم في تعزيز العلاقة بينك وبين جمهورك.

استخدم التسويق الرقمي

استخدم التسويق الرقمي

بعد انشاء موقع الكتروني بنجاح والتأكد من جهوزيته وبعد أن صار غنياً بالمحتوى لابد من الترويج له. وعلى الانترنيت يوجد طريقتين فعالتين يمكنك التسويق لموقعك من خلالهما مجاناً. وهي تحسين ظهور الموقع على محركات البحث SEO والترويج على وسائل التواصل الاجتماعي.

تحسين ظهور الموقع على محركات البحث SEO

يعتبر SEO أهم طريقة للترويج لموقعك الإلكتروني وفي هذا الصدد يوجد العديد من الاستراتيجيات التي يمكن أن يقدمها لك مستشارو Advise Tank.

1. الكلمات المفتاحية: استخدم كلمات مفتاحية ذات صلة بأهداف موقعك واجعلها منظمة قدر الإمكان وابتعد عن العشوائية.

2. تحسين الروابط: قم بإضافة روابط داخلية وخارجية إلى موقعك. حيث أن استخدام هذه الروابط تعزز من مصداقية الموقع لدى محركات البحث.

3. تحسين سرعة الموقع: اجعل صفحاتك ذات حجم صغير. حيث تساهم صفحات التحميل السريعة في تقليل معدل الارتداد وزيادة معدلات ظهورها في نتائج البحث.

4. فهرسة الصفحات: تأكد من فهرسة جميع الصفحات التي تريد عرضها للمستخدمين على جوجل. فإذا لم تستطع جوجل قراءة الصفحات لن يتمكن المستخدمون من قراءتها كذلك.

5. استخدم الصور: إذ تعتبر الصور وسيلة إيضاح ثانية لمحتواك. بالتالي تساهم الصور بشكل كبير في رفع ظهور موقعك على نتائج البحث.

في نهاية المطاف كلما حرصت على تحسين ظهور موقعك في محركات البحث زادت فرصته في تصدر الصفحات الأولى في نتائج البحث.

الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي

انشاء موقع الكتروني لا يغنيك عن انشاء صفحات وحسابات خاصة بالموقع على وسائل التواصل الاجتماعي. في الحقيقة هي كنز ثمين يمكنك استثماره لنشر موقعك الإلكتروني. إذ يتوجب عليك مشاركة محتوى موقعك القيم على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة للتعريف بالموقع وزيادة الوعي بخدماتك.

من ناحية أخرى تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي التفاعل مع جمهورك بشكل أوسع. إذ يمكنك استغلال هذه النقطة في التشجيع على التعليقات والنقاش الفعال في وسائل التواصل. كما يمكنك انشاء مسابقات تحفيزية لمشاركة محتواك.

تحليل البيانات وتحسين أداء الموقع

تحليل البيانات وتحسين أداء الموقع

بعد انشاء موقع الكتروني ونشر محتوى والترويج له بنجاح عليك البدء بتحليل بيانات الموقع وتحسين أداءه. ويكون ذلك من خلال تتبع بيانات الزوار وتحليلها وتطوير الموقع.

تتبع وتحليل بيانات زوار الموقع

المقصد بتتبع وتحليل بيانات زوار الموقع هو تحديد نقاط الضعف في الموقع والذي يعني معرفة الصفحات التي يغادرها الزوار وإصلاح المشكلات التي توجد فيها. كما أن تحليل البيانات سيساعدك على فهم جمهورك بشكل أفضل.

من ناحية أخرى يمكنك تقييم فعالية استراتيجيات التسويق التي تتبعها من خلال مراجعة التحليلات الخاصة بحركة الزوار. ويمكنك القيام بكل ذلك من خلال أداتين رئيسيتين وهما Google Analytics لتحليل حركة الزوار وأداة Google Search Console لقياس أداء الموقع. حيث أنه كلما كنت متصلاً ببيانات زوارك كان بإمكانك اتخاذ قرارات أكثر استنارة.

تطوير الموقع بناءً على الاحصائيات والتحليلات

بحسب نتائج التحليلات التي تقوم بها استناداً إلى الفقرة السابقة سيتوجب عليك القيام ببضعة أمور لتطوير موقعك. حيث يجب عليك تحديث المحتوى الخاص بك بناءً على ما يجذب الزوار. كما يتوجب عليك تعديل المحتوى القديم لتجعله أكثر ملائمةً لزوارك.

من ناحية أخرى قد تحتاج إلى القيام بتطويرات على بنية الموقع لتسهيل التنقل وتجربة الاستخدام. ويمكنك معرفة الصفحات والإجراءات التي يجب أن تتبعها بهذا الشأن من خلال تعليقات الزوار بشكل رئيسي وتحليل الصفحات الأقل زيارةً أو التي تأخذ وقتاً طويلاً للتحميل.

الخلاصة

في نهاية المطاف انشاء موقع إلكتروني فعال يتطلب مجهوداً كبيراً وأفكاراً وتصميماً مبتكراً كي تستطيع الوصول إلى التميز بأسرع وقت. ناهيك عن أنه يحتاج إلى الكثير من الصبر والعمل والاستمرارية. وينصح بتوظيف مستشار خبير لمساعدك في انشاء موقعك وتجنب الأخطاء التي قد يقع بها المبتدئون.

العلامات:
#

اترك تعليق