أساسيات الصحة النفسية | كل ما تحتاج معرفته للحصول على صحة نفسية مثالية

في الآونة الأخيرة يزيد الوعي بأهمية الصحة النفسية خصوصا بسبب القلق المتزايد بسبب كثرة الاضطرابات النفسية التي يمكن أن تصاب بها. ومن هذا المنطلق بات فهم أساسيات الصحة النفسية أمراً ضرورياً لكل فرد مهما كان عمره لما لها من تأثيرات إيجابية على مختلف جوانب الحياة. وفي هذا المقال من Advise Tank سنوفر كل ما تحتاج معرفته حول أساسيات الصحة النفسية وأضرار إهمالها فتابع معنا حتى النهاية.

ما هي الصحة النفسية

ماهي الصحة النفسية

تشير الصحة النفسية إلى السلوكيات العاطفية والفردية والاجتماعية للشخص. وتشمل الصحة النفسية كيفية تفكير الأشخاص ومشاعرهم وتصرفاتهم. كما أن قدرتهم على التعامل مع الضغوط والتوتر والتواصل مع الآخرين واتخاذ القرارات تندرج تحت بند الصحة النفسية.

ويمكن القول بأن الصحة العقلية هي حالة ديناميكية يمكن أن تتغير وتتحول بتغير الوقت. كما أنها تتأثر بشكل كبير بالظروف المحيطة والبيئة والتجارب الشخصية والجينات. بالتالي يمكن أن تتغير من الأسوأ إلى الأفضل أو بالعكس بحسب نوعية العوامل التي تؤثر عليها.

أهمية فهم أساسيات الصحة النفسية

من المهم أن نفهم جميعاً بأن الصحة النفسية أمر ضروري للحصول على حياة أفضل. حيث أننا نتعلم من خلالها العديد من الاستراتيجيات التي تمكننا من تجاوز مختلف أنواع المصاعب والتحديات. وذلك لأن الصحة النفسية تؤثر على كل جانب من حياة الفرد بدءً من الحياة الشخصية وصولاً إلى أدائه في العمل وصحته البدنية.

عندما تتضرر الصحة النفسية للفرد أو تكون غير مستقرة ستؤدي إلى الكثير من الاضطرابات والمصاعب مثل الاكتئاب واضطرابات القلق وحتى تعاطي المواد المخدرة في بعض الحالات المتقدمة. ويعود السبب في ذلك إلى عدم القدرة على التعامل مع الظروف النفسية المختلفة. من هنا تكمن أهمية فهم أساسيات الصحة النفسية من قبل أي فرد كان. حيث يمكن اعتبارها ثقافة عامة ضرورية لتطوير الذات وسلاحاً فعالاً أمام ضغوطات الحياة المختلفة.

وعندما تفهم أساسيات الصحة النفسية ستكون قادراً على تحسين جودة حياتك. علاوة على تقليل الإصابة بالأمراض الجسدية مثل أمراض القلب. كما أنك ستطور قدرتك على التعامل مع التحديات المختلفة وتحسين العلاقات الاجتماعية بشكل عام. كما يمكنك الحصول على خدمات استشارية من منصتنا في هذا الشأن كي تستطيع مواجهة التحديات النفسية وتحديد نقاط قوتك وضعفك والاستفادة منها.

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

أساسيات الصحة النفسية

أساسيات الصحة النفسية

كما رأينا سابقاً للصحة النفسية أثر مهم في حياة أي فرد بالتالي يجب على أي شخص تعلم أساسيات الصحة النفسية للحصول على حياة هانئة. وفي هذا السياق يقترح عليك مستشارو أدفايز تانك مجموعة من الأساسيات التي يجب عليك تطبيقها للحصول على حياة أفضل.

  • التفكير الإيجابي: انظر دائماً إلى نصف الكوب الممتلئ. إذ يجب عليك التركيز على الجوانب الإيجابية في الحياة مهما كانت تجربتك سلبية. على سبيل المثال يمكنك النظر إلى أي فشل قد تواجهه بأنه درس جديد تعلمته. ولكن احرص بألّا تقع في نفس الخطأ مرةً ثانية.
  • العلاقات الاجتماعية المثمرة: بناء علاقات صحية مع العائلة والأصدقاء يساعدك في الحصول على الدعم الضروري الذي يحفزك في حياتك. ولكن انتبه من العلاقات السامة وابتعد عنها قدر المستطاع. احذر من الناس التي تتحدث عن فشل فلان ونكسة فلان أو أولئك المتخوفون من اتخاذ خطواتٍ جديدةٍ في حياتهم.
  • الاهتمام بالصحة الجسدية: حيث تعتبر الصحة الجسدية السليمة باب للصحة النفسية السليمة والعكس صحيح. وقد تحدثنا عن ذلك في مقال أفكار لتطوير الذات. بالتالي عليك ممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافي من النوم كما يجب أن تحصل على تغذية سليمة.
  • تعلم المهارات النفسية: قد تكون تمتلك بعض هذه المهارات بالفعل ولكن إذا كنت تفتقر إلى بعضها عليك البدء في تعلمها كالتنفس العميق واليوجا والتأمل. حيث تساعدك هذه المهارات في العمل تحت الضغط وتقدير ذاتك وتقبل نفسك كما أنت.
  • تعلم المهارات الحياتية المختلفة: حيث يساعد اكتساب مهارات جديدة في تعزيز الثقة بالنفس. ولا نقصد بها تلك المتعلقة بالصحة النفسية بل المهارات التي تمارسها في حياتك اليومية خصوصاً في مجال عملك. ويشيد خبراء الصحة النفسية في Advise Tank بأهمية هذه الخطوة في تعزيز الثقة بالنفس كونها أحد أبرز أساسيات الصحة النفسية.
  • إيجاد هدف لك: إيجاد هدف لك في حياتك والعمل على تحقيقه يجعل حياتك ذات معنى. لذا تعتبر هذه الخطوة أمراً أساسياً لتعزيز الثقة بالنفس والعمل المستمر. وبالتالي تبعدك عن الكثير من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والعزلة.

نعلم في أدفايز تانك أن العمل على تحقيق هذه الخطوات ليس بالأمر السهل الذي يمكنك النجاح فيه لوحدك. لذا ننصح بطلب خدمات استشارية نفسية من موقعنا للحصول على صحة نفسية مثالية.

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

علامات الصحة النفسية الجيدة

علامات الصحة النفسية

على الرغم من أن تعلم وممارسة أساسيات الصحة النفسية يساعدك على تحسينها بشكلٍ كبير. ولكن كيف تعلم بأن صحتك النفسية جيدة؟. في النهاية أعراض خللها ليست بوضوح أعراض اختلال الصحة الجسدية التي تظهر على هيئة أمراض ومشاكل صحية. في الغالب لا يمكن لأحد اكتشافها إذا لم يكن ملماً بعلم النفس كما أنها يمكن أن تختلف من شخص لآخر. ولكن يوجد بعض العلامات التي تدل على أن صحتك النفسية سليمة بحسب خبراء أدفايز تانك النفسيين وهي كما يلي:

  • القدرة على التكيف والتعافي من المصائب أو المشاكل تدل على صحة نفسية سليمة في أغلب الأحيان.
  • العلاقات الاجتماعية القوية والترحيب بالعلاقات الجديدة أحد أبرز المعايير التي تعني بأن صحتك النفسية سليمة.
  • الإيمان بقدراتك ووجود صورة ذاتية إيجابية عن نفسك تعنيان بأنك تملك ثقة كبيرة بالنفس.
  • صمودك وقدرتك على إدارة مجموعة من العواطف في نفس الوقت يدل على صحة نفسية قوية كفصل العاطفة عن العمل.
  • القدرة على تحقيق الأهداف والتركيز في العمل أحد أبرز المؤشرات على صحة عقلية متينة.

لماذا يجب أن أتعلم أساسيات الصحة النفسية

كما أشرنا سابقاً الصحة العقلية السليمة تعني حياةً أكثر رفاهيةً وانتاجية. وذلك لأنك تكون في مأمن من الاضطرابات النفسية والعقلية والتي تسبب الكثير من المشاكل في الحياة الفردية والاجتماعية وحتى في العمل كذلك. وفيما يلي أشهر الاضطرابات النفسية التي تنجم عن تجاهل الصحة العقلية.

  • الاكتئاب: ويعني الشعور المستمر بالحزن واليأس وفقدان الشغف بالحياة في بعض الحالات المتقدمة.
  • اضطرابات القلق: تعتبر أحد أكثر الاضطرابات إزعاجاً حيث أن القلق المفرط أو الخوف الذي يمكن أن يتطور إلى ذعر في حالة اهماله يؤثر بشكل كبير على أداء الأشخاص خصوصاً في ميادين العمل.
  • الفصام: وهو أحد أكثر المشاكل النفسية صعوبةً كما يحتاج إلى معالجة طويلة الأمد وهو اضطراب عقلي مزمن تترافق معه الهلوسات والأوهام والصعوبات الإدراكية.
  • اضطراب ما بعد الصدمة: من أكثر الاضطرابات شيوعاً والتي من الممكن أن تصيب أي أحد وغالباً ما يحدث بسبب حدث صادم. ممّا يؤدي إلى كوابيس وذكريات مؤلمة ويترافق معها قلق شديد.
  • الاضطراب ثنائي القطب: وهو عبارة عن تقلبات مزاجية تختلف شدتها بحسب درجة الاضطراب. وفي حالتها المتقدمة قد تتحول إلى نوبات هوس أو اكتئاب.

الخلاصة

في نهاية المطاف تعتبر الصحة النفسية أحد أبرز الأمور التي يجب مراعاتها خاصة مع تجاهل الكثيرين لأهميتها مع الأسف. حيث أن تعلم أساسيات الصحة النفسية يحقق لك حياة هانئة وأكثر إنتاجية وإهمالها يمكن أن يتسبب لك في الكثير من الاضطرابات التي ذكرناها سابقاً. بالتالي عليك أن تسارع في الحصول على خدمة استشارية مفيدة لمساعدتك في تحسين صحتك النفسية والمحافظة عليها.

العلامات:
#

اترك تعليق