كتب تطوير الذات وبناء الشخصية

وضحنا في العديد من المقالات السابقة مثل أفكار لتطوير الذات ومقال اهمية تطوير الذات وبناء الشخصية أهمية قراءة الكتب في تطوير الذات وبناء الشخصية. ولكن هل يوجد كتب محددة يمكنك من خلالها تطوير ذاتك أم أن أي كتاب صالح؟ في الحقيقة يوجد الكثير من الكتب المختصة في بناء الذات. وفي هذا المقال من أدفايز تانك يوفر لك مستشارونا أهم وأشهر كتب تطوير الذات وبناء الشخصية لتكون قادراً على البدء بتطوير ذاتك من خلال الكتب.

كتاب How to Win and Influence People

كتاب How to Win and Influence People

الترجمة الحرفية لاسم الكتاب هي كيف تكسب أصدقاء والتأثير على الناس. وقد صدر الكتاب في عام 1936 إلا أن النصائح التي يحتويها الكتاب لازالت فعالة حتى يومنا هذا. وهو من تأليف الكاتب الأمريكي ديل كارينجي. ويعتبر أهم كتب تطوير الذات وبناء الشخصية علاوة على انه أقدم الكتب في المجال وأكثرها مبيعاً. إذ يتناول الكتاب بشكل رئيسي أفضل الممارسات التي يمكنك استخدامها للتعامل مع الآخرين.

كما أنه يوفر لك العديد من النصائح والحيل لكسب الأصدقاء والتأثير على الناس بشكل إيجابي وفعال. إذ يوصي الكتاب بإطراء الآخرين بصدق وجعل ابتسامتك أكثر طبيعية وودودة أكثر والاهتمام الحقيقي بحياة من حولك من خلال استراتيجيات فعالة. من ناحية أخرى لا يتعلق الكتاب باتباع أمور سوداء مثل النفاق أو بناء شخصية مزيفة. بل يركز على تعلم مهارات الإصغاء والتعاطف مع الآخرين وفهم رغباتهم بشكل معمق. بناء على ذلك يعتبر الكتاب أداة ضرورية لكل من يريد تحسين مهاراته الشخصية والتمتع بكاريزما عالية.

اقتباس من الكتاب: "لا تنتبه كثيراً إلى ما يقوله الناس ولكن راقب ما يفعلوه".

كتاب The Power of Now

The Power of Now

يعتبر كتاب The Power of Now أحد أبرز كتب تطوير الذات وبناء الشخصية الذي يعكس أهمية تطوير الذات في الحاضر على المستقبل. وقد تم إصدار الكتاب في عام 1997 من قبل المؤلف الألماني إيكهارت تول. وكما هو اسم الكتاب قوة الآن أو قوة الحاضر فإنه يركز على تطوير المهارات التي تمتلكها بالفعل.

تدور فكرة الكتاب حول أن التفكير في الماضي أو المستقبل سيؤدي إلى الندم والقلق علاوة على أن ذلك سيسبب تسرب المشاعر السلبية إلى تفكيرك. من ناحية أخرى يجب عليك الشعور بالحاضر والعيش فيه. بناء على ذلك يساعدك الكتاب على تعلم تعزيز الذكاء العاطفي وتنمية القدرات التواصلية مع المجتمع المحيط.

إذ يعتبر كتاب The Power of Now أن السبب الذي يعلقنا بالماضي هو أنه يشكل هويتنا الحالية بينما المستقبل يعدنا بالخلاص ونهاية الشقاء. أما الحاضر برأي الكاتب هو كل ما نملك وهو اللحظة الراهنة. بالتالي يمكنك الحصول على العديد من النصائح التي يمكنك من خلالها تعلم كيف تستثمر كل وقتك من خلال هذا الكتاب.

اقتباس من الكتاب: "الحياة هي الحاضر، لم يكن هناك وقت لم تكن فيه حياتك الآن ولن يكون على الإطلاق".

كتاب The 7 Habits of Highly Effective People

The 7 Habits of Highly Effective People

يعتبر كتاب The 7 Habits of Highly Effective People أحد أهم كتب تطوير الذات وبناء الشخصية. والذي تم كتابته من قبل المؤلف الأمريكي ستيفن ار كوفي في عام 1989. ومعنى اسم الكتاب هو العادات السبع للناس الأكثر فاعلية وكما هو واضح في العنوان يحرص الكتاب على تعليمك العديد من الاستراتيجيات لتطوير ذاتك وتزيد من فاعليتك في الحياة الشخصية والعمل والمجتمع.

يركز كتاب The 7 Habits of Highly Effective People على تعلم العديد من الاستراتيجيات المهمة مثل تعلم المبادرة وتطوير الابتكار والتوازن وتبني القيم الإيجابية والتعرف على ذاتنا وقدراتنا العقلية بشكل أعمق. ولكن من ناحية أخرى يوضح الكتاب بأن الأمر ليس بهذه البساطة بل أن تحقيق هذا التغيير الجذري في شخصياتنا سيكون صعباً ومستعصياً في بعض الحالات. وقد لاقى الكتاب رواجاً كبيراً في أواسط الراغبين بتطوير ذاتهم بشكل كبير وأثبت فعالية كبيرة في ذلك.

اقتباس من الكتاب: "نحن لا نرى العالم كما هو ولكن نراه كما نحن أو كما بُرمجنا أن نراه".

 

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

 

كتاب Think and Grow Rich

Think and Grow Rich كتب تطوير الذات وبناء الشخصية

تم كتابة الكتاب في عام 1937 من قبل الكاتب الأمريكي نابليون هيل. وترجمته الحرفية فكر وأصبح غنياً على الرغم من أن الكتاب قد يبدو موجهاً إلى سبل تحقيق الثراء المادي. إلّا أن هدف الكتاب ليس بتلك السطحية بل يغطي الكتاب العديد من المجالات المختلفة ممّا جعله أحد أهم كتب تطوير الذات وبناء الشخصية. بل وصل به الحد إلى أن أطلق عليه العديد من الأشخاص اسم الأب الروحي لجميع الأدبيات التحفيزية.

من خلال كتاب Think and Grow Rich يؤكد الكاتب بأن فلسفته التي أطلق عليها اسم فلسفة الإنجاز تساعد الناس على النجاح في جميع مجالات العمل المختلفة. وتساعدهم كذلك على بلوغ أي هدف يضعونه نصب أعينهم. حيث يركز الكتاب على تعليم العديد من ركائز تحقيق النجاح الأساسية مثل المثابرة والتخطيط واتخاذ القرارات في الظروف الصعبة علاوة على تعليم أبرز التقنيات التي تساعدنا في التطور.

اقتباس من الكتاب: "عندما تشعر بالهزيمة، تقَّبلها كإشارة إلى أَّن خططك ليست سليمة. وأِعد بناء تلك الخطط ثانيًا، وأبِحر مرة أخرى نحو هدفك المنشود ".

كتاب Man's Search for meaning

Man's Search for meaning كتب تطوير الذات وبناء الشخصية

تم نشر كتاب Man's Search for meaning في عام 1947 من قبل الطبيب النفسي والكاتب النمساوي فيكتور فرانكل ويستخلص فيه تجربته في معسكرات الاعتقال النازية. حيث أمضى ثلاث سنوات في أربع معسكرات اعتقال وركز بعدها في كتابه على أهمية بحث الانسان عن معنى لحياته ممّا تعلمه من تجربته في تلك المعسكرات.

ومن الجدير بالذكر بأن الكتاب لا يتحدث عن مدى فظاعة معسكرات الاعتقال بل استغل معرفته كطبيب نفسي وسلط الضوء على أهمية إيجاد معنى لحياة الإنسان والشعور بالهدف في حياتك. إذ يوضح الكتاب الفرق بين الناس الذين وجدوا معنى لحياتهم وكيف ساعدهم ذلك على الصمود وبين ممّن استسلموا للمعاناة.

وأبرز النقاط التي يوضحها الكتاب أن الفاجعة لا مفر منها بل أن طريقة تعاملنا معها هي الفارق الحقيقي. فإذا ما استطعنا إيجاد مغزى حتى في أسوء الظروف سنتمكن من المضي قدماً. بالإضافة إلى ذلك يسلط الكاتب الضوء على أهمية المرونة في التعامل ويضرب مثالاً على كيفية تعامل السجناء خلال أصعب سنوات عمرهم. وبالتالي يعتبر كتاب Man's Search of Meaning أحد أبرز كتب تطوير الذات وبناء الشخصية التي توجهنا صوب التفكير الصحيح أمام أعتى المصاعب والتحديات.

اقتباس من الكتاب: "لا ينبغي لأي انسان الحكم على غيره ما لم يسأل نفسه بأمانة مطلقة عمّا إذا كان سيفعل نفس الشيء في وضع مماثل ".

كتاب The Magic of Thinking Big

The Magic of Thinking Big كتب تطوير الذات وبناء الشخصية

تم كتابة كتاب The Magic of Thinking Big في عام 1959 من قبل الكاتب الأمريكي ديفيد جي شوارتز. ومعنى اسم الكتاب سحر التفكير الطموح وهو من كتب تطوير الذات وبناء الشخصية الكلاسيكية. إذ يوضح الكتاب بأن الناجحين ليسوا فقط بضع أشخاص محظوظين بل هم أشخاص تبنوا عقلية الكبار وتجاوزا حدود التفكير التي تسود المجتمعات باختلافها. كما يروج لفكرة أنه ليس من الضروري أن تكون موهوباً بالفطرة لتحقيق النجاح.

بناء على ذلك يمكنك تعلم الكثير من الأمور من خلال الكتاب مثل امتلاك العقلية الصحيحة للنجاح واستغلال كل إمكاناتك وتحقيق الاستفادة القصوى منها. علاوة على تعليم العديد من الاستراتيجيات لتحقيق النجاح مثل كيفية النظر إلى كل من النجاح والفشل بنظرة إيجابية وإدارة الوقت والتواصل الفعال. ويوضح الكتاب بأن الإيمان بنفسك هو الشيء الوحيد الذي يفصل بين الناجح والفاشل.

اقتباس من الكتاب: "عندما تؤمن بأنه يمكنك فعل شيء ما. آمن بصدق سيجد عقلك طريقاً للقيام بذلك. الإيمان بالحل يمهد الطريق إلى الحل ".

الخلاصة

في نهاية المطاف يوجد العديد من الكتب الأخرى التي يمكنك من خلالها تطوير ذاتك. ولكننا وفرنا قائمة بكتب تسلط الضوء على جوانب مختلفة عسى ولعل أن تحصل على كتب تطوير الذات وبناء الشخصية التي تتناسب مع شخصيتك. ولكن من المهم الحصول على استشارة في تطوير الذات لتجعل تجربتك أكثر تخصصاً وتحصل على نصائح بالكتب التي تتناسب مع شخصيتك. يمكنك تصفح الاستشاريين في موقعنا لتحصل على خدمات استشارية قيمة.

تصفح الاستشاريين

العلامات:
#

اترك تعليق