خطوات تطوير الذات

في العديد من المقالات السابقة مثل أفكار لتطوير الذات و اهمية تطوير الذات وبناء الشخصية تحدثنا كثيراً عن تطوير الذات وأهميته في حياتنا اليومية وكيف يؤثر تطوير الذات على طريقة تفكيرنا نحو الأفضل. ولكننا لم نتحدث عن خطوات تطوير الذات. وفي هذا المقال على أدفايز تانك Advise Tank سنوفر لكم مجموعة من الخطوات التي ينصح بها خبراء تطوير الذات على موقعنا. ومع هذه الخطوات البسيطة يمكن أن تحصل الكثير من التغييرات الإيجابية في حياتك. فتابع معنا عسى أن تستفيد من هذه الخطوات المذكورة في المقال.

1. استثمر يومك

استثمر يومك - خطوات تطوير الذات

لقد رحل الأمس بالفعل ولم يأتي غداً بعد، لذا ضع في اعتبارك أن اليوم هو اليوم الذي يجب أن تعيش فيه واستثمره بالكامل مستفيداً ممّا تعلمته في الماضي من خبرات عديدة. اليوم له أحداثه وتجاربه الخاصة وعليك أن تكون حاضراً تماماً لتتلقاها. على سبيل المثال إذا كان لديك بعض الأنشطة التي ترغب بالقيام بها حاول قدر المستطاع عدم تأجيلها. من ناحية أخرى إذا كانت لديك بعض الخطط في الغد لا ضير من أخذ فكرة بسيطة عن هذه الخطط اليوم حاول استثمار يومك ليكون غداً أسهل عليك.

خطوات تطوير الذات: "عش اللحظة التي أنت فيها ولا تنتظر اللحظة التالية واستثمر وقتك كاملاً".

2. خطط مسبقاً

في نهاية يومك سواءً كان قاسياً أو سهلاً حاول أن تستثمر بضع دقائق في إعداد قائمة بالمهام التي ترغب في تنفيذها غداً. من خلال هذه الخطوة البسيطة ستعرف ماذا ينتظرك غداً وسترتب أولوياتك بكفاءة. وضع في اعتبارك الأمور الطارئة التي قد تحدث فالحياة ليست وردية كما يروج لها البعض. كن ذكياً واترك وقتاً للأمور الطارئة وإذا لم تحدث يمكنك استثمار هذا الوقت في تطوير مهاراتك أو في الترويح عن نفسك.

خطوات تطوير الذات: "اعداد خطة يومية قبل الذهاب إلى النوم يساعدك على تحقيق أهدافك أكثر ممّا تتصور".

3. اكتب مذكرات يومية

اكتب مذكراتك اليومية

على الرغم من أن العديد من الأشخاص قد يتهاون مع هذه الخطوة إلا أنها تحقق الكثير من النفع. فمن خلال كتابة ملاحظاتك حول الأحداث الهامة في يومك ستتمكن من فهم ذاتك بشكل أعمق. حيث أنك ستكون قادراً على فهم الأنماط التي تجعلك سعيداً أو حزيناً أو هادئاً أو منزعج. معرفة هذه الأمور سيمنحك فهماً أعمق لرغباتك ودوافعك وبناء عليها يمكنك تطوير ذاتك.

على سبيل المثال قد تكتب نبذة عن يومك "لقد تشاجرت صباحاً مع جاري وفي الظهيرة وبخني مديري في العمل لأني لم أصل إلى هدفي اليومي أعتقد أن حظي تعيس هذا اليوم". في الوهلة الأولى قد يبدو الأمر بأن سوء طالع قد أصابك كما هو الحال في المثل الشعبي المصائب لا تأتي فرادى. ولكن من وجهة نظر أخصائي في تطوير الذات الأمر مختلف، حيث يوجد هنا نمط أدى لحدوث جميع تلك المشاكل وهي مزاجك المتعكر الذي أثر على يومك بالكامل. في اللحظة نفسها لن تشعر بذلك ولكن إذا عدت إليها بعد عدة أيام ستكتشف النمط الذي سبب المشكلة. بناء على ذلك يمكنك تحسين ذاتك من خلال تجنب أي مشاكل في الصباح واستبدالها بسلوكيات إيجابية.

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

4. جرب شيئاً جديداً

على الرغم من أن الروتين اليومي يعني الاستقرار والأمان ولكن لابد من كسر هذا الروتين بين الفينة والأخرى. حيث تساهم هذه الخطوة في جعلك أكثر تقبلاً لضغوط العمل الروتينية فالعودة إلى الروتين بعد كسره أشبه بالعودة إلى المنزل من السفر. على الرغم من متعة السفر إلا أنك ستكون مشتاقاً لبيتك بميزاته وعيوبه. بناء على ذلك يجب عليك ممارسة أي نشاط مختلف عن طبيعتك.

على سبيل المثال لو كان روتينك اليومي قائم على ضغط العمل والاجتماع مع مجموعة محددة من الأصدقاء يمكنك أن تجرب الذهاب إلى مقهى والتعرف على أناس جدد أو لعب الكرة أو السفر أي نشاط خارج إطار روتينك يفي بالغرض. من ناحية أخرى إذا كان لديك الكثير من وقت الفراغ جرب عملاً إضافياً والذي يمكن إنجازه لمرة واحدة كأعمال الفريلانسر. في كلتا الحالتين ستشعر بالسعادة والحماس للعودة إلى روتينك ممّا يحسن نفسيتك وانتاجيتك وميزانيتك.

خطوات تطوير الذات: "كسر الروتين يساعدك في تعديل مزاجك ولكن حاول ألّا تجعل من أنشطة كسر الروتين روتينك الجديد ".

5. مارس الرياضة

مارس الرياضة - خطوات تطوير الذات

في جميع مقالاتنا عن تطوير الذات نؤكد على أهمية الرياضة بشكل خاص وذلك لأنها تساهم في تحسين الصحة الجسدية والعقلية على حد سواء. حيث أن الرياضة تساعد على فرز الإندروفينات التي تعمل على تعزيز الحالة المزاجية في الدماغ. ممّا يعزز من قدرتنا على التركيز ويعطينا شعوراً بالثقة والسعادة. وهنا عليك أن تعلم أنك لا تحتاج سوى لـ20 دقيقة من الرياضة اليومية فقط. لذا لا تتسرع وتبدأ التسجيل في صالة رياضة أنت بحاجة إلى بعض التمارين المنزلية فقط حرك عضلاتك هذا ما يتطلبه الأمر.

خطوات تطوير الذات: "أشارت العديد من الدراسات أن الخمول والكسل يسبب الاكتئاب وفقدان العزيمة لذا مارس الرياضة بشكل يومي".

6. احصل على رفيق في تطوير الذات

عندما يكون لديك شخص تتكلم معه حول يومك وإنجازاتك واحباطاتك ستكون قادراً على تحقيق أهدافك بشكل أسرع من خلال الحصول على رأي خارجي حول خطواتك القادمة. ولكن احذر من الأشخاص الانهزاميين الذين لا ينفكون عن احباطك. وأفضل طريقة للحصول على نتائج إيجابية هي توظيف مستشار مختص في تطوير الذات لأنه سيستمع إليك من ثم يعطيك نصائح خبيرة ويحملك مسؤولية تحقيق أهدافك في نفس الوقت. فإذا وظفت أخصائياً ستحقق نتائج أسرع بكثير من أولئك الذين لم يوظفوا واحداً.

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

7. قدّر نعمك

قدر النعمة

أي شخص دائماً ما يسعى للحصول على المزيد بسبب رغبته في التطور وهذا الأمر على الرغم من فائدته إلّا أنه يعميه عن تقدير النعم التي لديه بالفعل. لذلك لا تنسى أن تحمد الله على النعمة التي لديك. وكمثال بسيط على ذلك الأحداث اليومية غالباً ما يتم تجاهلها بالفعل بينما يتركز الشكر على الأحداث الإيجابية الكبيرة. مثلاً يمكنك أن تشعر بالامتنان على اتمامك لهدفك اليومي في العمل بدلاً من أن تطمع بالترقية دون أي شكر.

وفي هذا الصدد سنوضح لك الفرق بين من يقدرون النعمة وبين من لا يقدرونها ونشرح أثر الامتنان على حياتهما. فرضاً أنت تعمل بجد وتنهي هدفك اليومي بنجاح وفي وقت قصير، بالتأكيد أن تطمح إلى ترقية ولكنك تشكر الله ونفسك على اتمامك لمهامك اليومية. في الأيام المقبلة ستكون سعيداً بإنهاء مهامك اليومية على الدوام وستجد أن الترقية قد أتت إليك تلقائياً بسبب مثابرتك وتفانيك في العمل.

بينما إذا كنت تطمح للترقية فقط وتقوم بإنجاز مهامك اليومية بنجاح دون أي امتنان ستدور في رأسك العديد من الأسئلة مثل لماذا لا يتم ترقيتي؟ أنا شخص مثابر لا يحترمون جهدي؟ وهنا سيبدأ مستواك في التراجع بسبب احباطك وسينتهي بك الحال في الغالب خارج العمل.

خطوات تطوير الذات: "انظر دائماً إلى النصف الممتلئ من الكوب لأن ذلك سيجعل حياتك أكثر إيجابية".

8. لا تقارن نفسك بالآخرين

أحد أبرز خطوات تطوير الذات هي عدم مقارنة نفسك بأي أحد فالمقارنة بغيضة. كما أن أغلب المقارنات غير عادلة بطبيعتها لأننا دائماً ما نقارن أسوء ما نتصوره عن أنفسنا بأحسن صورة عند الآخرين. علاوة على أن المقارنة تصب تركيزنا على الشخص الخطأ تذكر أنه لا يمكنك التحكم إلا في حياة واحدة وهي حياتك. إذا كنت ترغب في تحسين شيء ما، ثابر وابحث عن طريقة لتحسينه، لا تقل بأن فلان يقوم بذلك بشكل أفضل أو أنا سيء في ذلك. الأمر الوحيد السيء هو نظرتك لذاتك.

خطوات تطوير الذات: "كن صادقاً مع نفسك وابذل أقصى جهدك في أي نشاط ولا تهتم بمن هم أفضل منك وكن راضياً عن أدائك، فقط طور نفسك بدون الالتفات لأحد".

الخلاصة

في نهاية المطاف عليك أن تعلم بأن طريق تطوير الذات طويل جداً ويحتاج إلى المثابرة على الرغم من سهولته. الأمر لا يتطلب منك سوى المثابرة والفهم العميق لنفسك. يمكنك أن تمشي في هذا الطريق لوحدك أو يمكنك توظيف مستشار تطوير ذات خبير ليكون رفيقك في رحلتك ويساهم في تقصيرها بفضل معرفته الواسعة حول خطوات تطوير الذات.

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

اترك تعليق