ما هو التسويق الرقمي وما هي أنواعه وكيف ستفيدك استشارات التسويق الرقمي

هل تبحث عن طرقٍ فعّالةٍ لجذب العملاء وتعزيز تواجد علامتك التجارية على الإنترنت؟ إليك الحلّ الأمثل التسويق الرقمي. في هذا المقال، ستُبحّرُ في عالمٍ واسعٍ من استراتيجيات التسويق الرقمي المُبتكرة، وستُطلع على مختلف قنواته وأنواعه، وستتعرّف على أسرار نجاحه، علاوة على رسم خارطة طريق للاستفادة منه بأقصى قدر ممّا سيُساعدك على تحقيق أهدافك التسويقية بأقلّ التكاليف وبأعلى النتائج.

ما هو التسويق الرقمي؟

ما هو التسويق الرقمي

باختصار التسويق الرقمي هو استخدام مواقع الويب ومحركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات والأجهزة المحمولة والوسائل الرقمية الأخرى للترويج للمنتجات والخدمات وبيعها.

مبادئ التسويق الرقمي قريبة نوعاً ما من مبادئ التسويق التقليدي، وغالباً ما يُعتبر وسيلة إضافية للشركات للتواصل مع المستهلكين وفهم سلوكهم.

يخطو مشهد التسويق الرقمي خُطاً متسارعة. ومن المتوقع أن يصل حجم هذا القطاع إلى 786 مليار دولار بحلول عام 2026. وعلى هذا النحو، لم تعد استراتيجيات التسويق التقليدية تحمل نفس الوزن الذي كانت عليه من قبل. يستخدم عدد أكبر من الأشخاص الإنترنت أكثر من أي وقت مضى، ممّا يوفر للشركات فرصاً هائلة للتواصل مع جمهورها.

كيف يعمل

يشتمل التسويق على مجموعة واسعة من التقنيات والوسائط التي يمكن للشركات استخدامها للترويج لمنتجاتها وخدماتها للمستهلكين المحتملين وتحسين حصتها في السوق. ولكي ينجح التسويق، فإنه يتطلب مزيجاً من الدعاية والذكاء في المبيعات. يتولى المسوقون المحترفون المتخصصون في الاستشارات التسويقية هذه المهام إما داخلياً في شركات فردية أو خارجياً في شركات التسويق التي قد تخدم العديد من العملاء المختلفين. كما يمكنك الاستفادة من استشارة تسويقية من خلال موقعنا أدفايز تانك. تصفح المستشارين من هنا.

أنواع التسويق الرقمي

بعد أخذ فكرة عامة عمّا هو التسويق الرقمي. يجب التعرف على أنواعه حيث يوجد العديد من أنواع التسويق الرقمي التي يمكنك الاستفادة منها لزيادة الوصول إلى الجمهور المستهدف. ومن أجل المساعدة في تحديد استراتيجيات التسويق الرقمي التي قد تكون الأفضل بالنسبة لأي شركة جديدة، سنذكر أكثر أنواع التسويق الرقمي فعالية:

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة

مع ازدياد أهمية التسويق عبر الإنترنت، أصبح التسويق بالعمولة شائعاً بين العديد من المؤسسات للتواصل بين المستهلكين والمؤسسات. حيث يستخدم الشهرة المتزايدة لصناع المحتوى ومؤثري وسائل الإعلام الاجتماعية. ومن خلال العمل مع هؤلاء المؤثرين الخارجيين، ستتعاون مؤسستك للترويج لمنتجاتك أو خدماتك مقابل تعويض. حيث يعمل المؤثرون على إشراك جمهورهم من خلال المنشورات أو المدونات أو مقاطع الفيديو لجلب المزيد من الأعمال لمؤسستك وإنشاء عملاء محتملين جدد.

الاستشارة التسويقية هي نوع خاص من التسويق بالعمولة، حيث تكمن وظيفة المستشار التسويقي في تحديد الجمهور المستهدف، وتطوير الحملات التسويقية، وقياس فعالية الجهود التسويقية. وفي السنوات الأخيرة، نمى التسويق بالعمولة أو التسويق بالمؤثرين بشكل كبير مع وسائل الإعلام الجديدة مثل تيك توك، انستغرام، يوتيوب والمدونات التي أصبحت شكلاً رئيسياً للترفيه والأخبار. وفقاً لمركز التسويق المؤثر، تم تقدير صناعة التسويق بالعمولة بقيمة 12 مليار دولار في عام 2022.

تسويق المحتوى

تسويق المحتوى

يستخدم تسويق المحتوى رواية القصص ومشاركة المعلومات لزيادة الوعي بالعلامة التجارية. في النهاية، الهدف هو جعل القراء يتخذون الإجراءات اللازمة ليصبحوا عملاء. مثل طلب المزيد من المعلومات، أو الاشتراك في قائمة بريد إلكتروني أو إجراء عملية شراء. يمكن أن يشير "المحتوى" إلى منشورات المدونة والموارد مثل المستندات التقنية والكتب الإلكترونية ومقاطع الفيديو الرقمية وغير ذلك الكثير.

التسويق من خلال البريد الإلكتروني

التسويق بالبريد الإلكتروني

مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهاتف المحمول والقنوات الأخرى، لا يزال البريد الإلكتروني أحد أكثر تقنيات التسويق فعالية. حيث أنه قد يكون جزءاً من استراتيجية تسويق المحتوى، ممّا يوفر قيمة حقيقية للمستهلكين وبمرور الوقت يحول الجمهور المحتمل إلى عملاء فعليين.

بحسب جمعية التسويق الأمريكية (AMA) فإن محترفو التسويق عبر البريد الإلكتروني لا تقتصر معرفتهم على كيفية إنشاء حملات مقنعة فحسب، بل يفهمون أيضا كيفية التواصل الأمثل مع الجمهور ويتمتعون بمهارة في تحليل تفاعلات العملاء وبياناتهم، واتخاذ القرارات الإستراتيجية بناءً على تلك البيانات.

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

 

تحليلات التسويق

إحدى المزايا الرئيسية للتسويق الرقمي هي أنه قابل للتتبع والقياس بدرجة كبيرة. في السابق، كانت القطع التسويقية الوحيدة التي يمكن تتبعها هي القسائم (الكوبونات) وعروض البريد المباشر الممّاثلة. إذا استخدم أحد العملاء القسيمة، فأنت تعلم أن الرسالة لها صدى. اليوم، تسمح التحليلات للمسوقين بتتبع سلوك المستخدم على مستوى مفصل للغاية، مثل كم مرة ينقرون على الرابط؟ مقدار الوقت الذي يقضونه على صفحة الويب. كم مرة يفتحون رسائل البريد الإلكتروني؟ وأكثر من ذلك بكثير.

التسويق عبر الهاتف المحمول

تسويق الموبايل

يركز هذا النوع من التسويق الرقمي على الوصول إلى جمهورك المستهدف على هواتفهم الذكية أو الأجهزة اللوحية. يصل هذا النوع من التسويق إلى الأشخاص من خلال الرسائل النصية ووسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب والبريد الإلكتروني وتطبيقات الهاتف المحمول. من خلال هذه الطريقة يمكن للمسوقين تخصيص المحتوى أو العروض بحسب الموقع الجغرافي أو الوقت، كما هو الحال عندما يدخل العميل إلى متجر أو يدخل إلى حدث ما.

تحسين محركات البحث SEO

التسويق من خلال محركات البحث

الهدف الأساسي من تحسين محركات البحث هو جعل النشاط التجاري يحتل مرتبة أعلى في نتائج بحث جوجل، ممّا يؤدي في النهاية إلى زيادة حركة مرور محرك البحث إلى موقع الويب الخاص بنشاطك التجاري. ولتحقيق ذلك، يقوم مسوقو تحسين محركات البحث المختصون في الاستشارات التسويقية بالبحث عن الكلمات والعبارات التي يستخدمها المستهلكون؛ من أجل البحث عن المعلومات عبر الإنترنت واستخدام هذه المصطلحات في المحتوى الخاص بهم.

وفقاً لشركة (Moz) وهي شركة برمجيات تحسين محركات البحث رائدة، فإن تحسين محركات البحث يشمل العديد من العناصر، بدءاً من الكلمات الموجودة على صفحات الويب الخاصة بك إلى الطريقة التي ترتبط بها المواقع الأخرى بك على الويب وحتى كيفية تنظيم موقع الويب الخاص بك.

الدفع لكل نقرة

الدفع بالنقرات

يشير الدفع لكل نقرة إلى الإعلانات المدفوعة ونتائج محركات البحث التي يتم الترويج لها. ويعتبر هذا النوع من الأنواع القصيرة المدى من التسويق، إذ يعني أنه بمجرد توقفك عن الدفع، فإن الإعلان لم يعد موجوداً.

أحد أبرز الأشياء الأخرى التي تميز الدفع بالنقرة عن تحسين محركات البحث (SEO) التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة هو أنك تدفع فقط مقابل النتائج. في النموذج المثالي لطريقة الدفع لكل نقرة مثل حملة (Google AdWords)، لن تدفع إلا عندما ينقر شخص ما على إعلانك ويصل إلى موقع الويب الخاص بك. ستعتمد تكلفة عرض إعلان أو الترويج لنتائج البحث بشكل أساسي على مدى المنافسة على كلماتك الرئيسية. ستكون الكلمات الرئيسية ذات المنافسة العالية أكثر تكلفة ومن المرجح أن تكون الكلمات ذات التنافسية المنخفضة أرخص في التكلفة.

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

التسويق عبر السوشال ميديا

هذا النوع من التسويق الرقمي يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات التي يقوم المستخدمون ببناء شبكاتهم الاجتماعية عليها - وذلك لبناء علامة تجارية للشركة وزيادة المبيعات وزيادة حركة المرور على موقع الويب. علاوة على تزويد الشركات بطريقة للتعامل مع العملاء الحاليين والوصول إلى عملاء جدد.

الاستشارات التسويقية في التسويق الرقمي

الاستشارة التسويقية أحد أهم بنود التسويق حيث أن معرفة ما هو التسويق الرقمي واستراتيجياته ليست كافية لبناء حملة تسويقية ناجحة. حيث أنه يترتب على مستشار التسويق أن يقدم المشورة للشركات حول كيفية الوصول إلى المستهلكين في سوق مستهدفة وتحويلهم إلى عملاء يدفعون.

دور مستشار التسويق مشابه لدور منسق التسويق ومدير التسويق، حيث من المرجح أن يحتاج المهنيون في الأدوار الثلاثة إلى درجة جامعية في التسويق أو مجال ذي صلة وخبرة ذات صلة ومهارات تسويقية أساسية.

وظيفة مستشار التسويق

اعتماداً على احتياجات الشركة، قد يتولى مستشارو التسويق المسؤوليات التالية:

  • جمع المعلومات والمقاييس الرئيسية، بما في ذلك رؤى السوق المستهدفة وحركة المرور على موقع الويب والمشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي لتقييم فعالية جهود التسويق للشركة.
  • تدريب فريق التسويق في الشركة على تنفيذ استراتيجية جديدة. 
  • مراقبة نتائج استراتيجية التسويق بعد تنفيذها واقتراح طرق لتحسينها للحصول على نتائج أفضل.
  • التوصية بأساليب جديدة للوصول إلى العملاء.

يمكنك الاستفادة من خبرة مستشار في مجال التسويق الرقمي من خلال تصفح المستشارين في موقعنا.

الخلاصة

في النهاية لا يمكن حصر التسويق الرقمي في بضع سطور فقط حيث أنه من أضخم مجالات التسويق وأكثرها تطوراً ففي هذا المجال كل يوم يوجد شيء جديد. ولكن بعد قراءة هذا المقال صارت لديك نظرة واضحة حول ما هو التسويق الرقمي والاستراتيجيات التي يتم اتباعها في هذا المجال. وأبرز الميزات الاستشارية التي يمكنك الحصول عليها

العلامات:
#

- 2

  • ...

    eMSN a month ago

    <a href="https://digitalsquad-eg.com/insights/ai-assistants-for-marketing-plans-uncovering-the-power-of-chatgpt-and-gemini/"> How to use AI to create a marketing plan </a> <a href="https://digitalsquad-eg.com/insights/gain-traffic-with-social-media-marketing/"> Gain Traffic from Social Media </a> <a href="https://digitalsquad-eg.com/uncategorized/how-to-do-local-seo-for-restaurants/"> restaurant local SEO </a> <a href=" https://digitalsquad-eg.com/insights/online-advertising-agency-egypt/ "> Online Advertising Agency Egypt </a> .. <a href="https://digitalsquad-eg.com/insights/optimizing-ppc-campaigns-for-local-businesses/"> Optimizing PPC Campaigns </a> <a href=" https://digitalsquad-eg.com/insights/building-social-media-traffic-ads/ "> Social Media Traffic Ads </a> <a href=" https://digitalsquad-eg.com/insights/egypt-internet-marketing-services/ ">Boost Your Brand with Marketing Services </a>

  • ...

    eMSN a month ago

    <a href="https://digitalsquad-eg.com/insights/ai-assistants-for-marketing-plans-uncovering-the-power-of-chatgpt-and-gemini/"> How to use AI to create a marketing plan </a> <a href="https://digitalsquad-eg.com/insights/gain-traffic-with-social-media-marketing/"> Gain Traffic from Social Media </a> <a href="https://digitalsquad-eg.com/uncategorized/how-to-do-local-seo-for-restaurants/"> restaurant local SEO </a> <a href=" https://digitalsquad-eg.com/insights/online-advertising-agency-egypt/ "> Online Advertising Agency Egypt </a> .. <a href="https://digitalsquad-eg.com/insights/optimizing-ppc-campaigns-for-local-businesses/"> Optimizing PPC Campaigns </a> <a href=" https://digitalsquad-eg.com/insights/building-social-media-traffic-ads/ "> Social Media Traffic Ads </a> <a href=" https://digitalsquad-eg.com/insights/egypt-internet-marketing-services/ ">Boost Your Brand with Marketing Services </a>

اترك تعليق