كيفية عمل دراسة جدوى

في مقال سابق تحدثنا بشكل موسع عن كل ما يتعلق بدراسة الجدوى ولكن إذا أردت مادةً أكثر تخصصاً سيكون هذا المقال بوابة واسعة لك لمعرفة كيفية عمل دراسة جدوى. حيث سنناقش فيه جميع خطوات القيام بدراسة الجدوى بشكل مفصل ولكن ننصحك بقراءة مقال كل ما تحتاج معرفته عن دراسة جدوى للحصول على فائدة أكبر من هذا المقال. والآن لندخل في صلب الموضوع للقيام بدراسة جدوى ناجحة عليك اتباع هذه الخطوات المذكورة في المقال.

1. إجراء تحليل أولي

كيفية عمل دراسة جدوى التحليل الأولي للمشروع

أول خطوة عليك القيام بها لإجراء دراسة جدوى ناجحة هي إجراء تحليل أولي لأفكار المشروع قبل القيام بأي استثمار وفي هذا السياق يوجد مجموعتين من الأنشطة التي يجب عليك القيام بها.

  1. تحديد ووصف كل من الخدمات التي سيقدمها المشروع والأسواق المستهدفة وميزات الخدمات الفريدة. وفي هذا النشاط من المستحسن الحديث بأكبر قدر من التفصيل. ولمساعدتك في ذلك حضر لك مستشارو أدفايز تانك Advise Tank مجموعة من الأسئلة التي يمكنك الإجابة عليها لتحديد ووصف نشاطك.
  • هل تخدم فكرة المشروع احتياجاً غير ملبى في السوق؟
  • هل يخدم النشاط سوقاً موجوداً حيث الطلب يزيد عن العرض؟
  • هل يمكن لخدمتك منافسة خدمات المنافسين بفضل مميزاتها الفريدة مثل التفوق السعري أو الموقع أو التصميم أو الوفرة؟
  1. يجب أن تحدد في مجموعة الأنشطة الثانية العقبات التي تواجهها مع تقدير حجم تلك العقبات وبالتالي فإن الأسئلة التي تجيب عليها بنعم من الأسئلة التالية تعني أن فرصة فكرتك بالنجاح ضئيلة.
  • هل متطلبات رأس المال المخصص لبدء أو استمرار مشروعك غير متوفر أو باهظ الثمن؟
  • هل يوجد أي عوامل تمنع التسويق الفعال لأي فكرة من أفكار مشروعك؟

في حال كانت إجاباتك على هذه الأسئلة مثمرة وإيجابية فتابع في عمل دراسة الجدوى وإلا توقف عند هذه الخطوة ولا تتابع في مشروعك. ولكن ننصح بالحصول على استشارة فعالة في هذا الشأن لذلك يمكن الاستعانة بأحد مستشاري منصتنا من خلال صفحة خدمات استشارية في موقعنا.

كيفية عمل دراسة جدوى: "بدون إجراء تحليل أولي لمشروعك يمكن أن تصطدم بالعديد من العقبات التي قد لا تستطيع تجاوزها لذلك لا يمكنك تخطي هذه الخطوة لأي سببٍ كان".

 

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

 

2. تقييم الجدوى الاقتصادية

تقييم الجدوى الاقتصادية كيفية عمل دراسة جدوى

بعد التحليل الأولي لمشروعك لابد من بدء جدوى اقتصادية لمشروعك وإعداد بيان الدخل المتوقع. إذ يجب أن يغطي الدخل المتوقع جميع التكاليف المباشرة والغير المباشرة لمشروعك كي تستطيع اعتبار المشروع ناجحاً. ولكن عليك أخذ منحنى نمو الدخل المتوقع بعين الاعتبار. والذي يعني محاكاة التصاعد أو الانخفاض التدريجي في الدخل ويبرز ذلك في المشاريع الموسمية.

يمكنك تحديد الإيرادات اللازمة للحصول على الدخل المتوقع من خلال التفكير العكسي أو وضع نفسك مكان العميل والنظر للخدمة من الجهة المعاكسة. وبتطبيق هذه الخطوة يمكنك إنشاء بيان الدخل المتوقع مع أقل كمية من الأخطاء والمخاطر الغير محسوبة.

ولكن ما هي العوامل التي تحدد شكل وهيكلية الدخل المتوقع؟ ببساطة هي الخدمات التي يقدمها مشروعك والرسوم المرافقة لها وحجم الخدمات ذاتها. علاوة على التعديلات التي من الممكن أن تطرأ على الإيرادات مثل الديون وتحديد أوقات السداد الفعلية. ولكن لتحديد جميع تلك الأمور بدقة لابد من الاستعانة بجهة خارجية خبيرة لذلك يمكنك توظيف أحد مستشارينا في منصة أدفايز تانك.

كيفية عمل دراسة جدوى: "تساهم الجدوى الاقتصادية في التخفيف من العقبات الغير متوقعة وحماية مشروعك من السقوط بسبب نقص التمويل أو الكساد أو دفع مبالغ زائدة".

3. تحليل ومسح السوق

تحليل ومسح السوق كيفية عمل دراسة جدوى

يعتبر مسح السوق من أبرز الخطوات التي شددنا على أهميتها في العديد من مقالاتنا إذ أنها أساس فشل ونجاح أي مشروع. وإذا لم تتمكن من القيام بمسح السوق بنفسك لابد من الاستعانة بجهة خارجية وهذه الخطوة ليست موضع نقاش. إذ أن الهدف الرئيسي من مسح السوق هو تقديم توقعات واقعية للإيرادات. ولهذه الخطوة عدة عوامل أساسية وهي كما يلي:

  • تحديد التأثير الجغرافي للمشروع على السوق.
  • مراجعة توجهات السكان والعوامل الثقافية والقدرة الشرائية في المجتمع علاوة على الخصائص الديموغرافية.
  • تحليل خدمات المنافسين في المجتمع الذي تستهدفه وتحديد نقاط القوة والضعف الرئيسية لديهم. وأبرز العوامل التي يجب عليك مراعاتها هي التسعير وحالة وحجم خطوط الإنتاج والموقع الجغرافي والأنشطة الترويجية وجودة الخدمة وولاء المستخدمين.
  • تحديد حجم المشروع الإجمالي في السوق وتقدير حصة السوق المتوقعة.
  • تقدير فرص التوسع في السوق مثل الاستجابة للخدمات الجديدة أو تحسين وتطوير الخدمات الحالية.

كيفية عمل دراسة جدوى: "يساهم مسح السوق في منحك صورة مفصلة وواقعية عن اتجاهات العملاء وفرص نجاح أفكارك في السوق الذي تستهدفه".

4. التخطيط لتنظيم الأعمال والعمليات

التخطيط لتنظيم الأعمال والعمليات

تعتبر هذه الخطوة هي العامود الفقري أو الهيكلية الأساسية التي سيعمل بها مشروعك. لذلك يجب التخطيط لتنظيم العمليات والأعمال بعمق ووقت كافيين لتحديد الجدوى الفنية والتكاليف المرتبطة ببدء التشغيل والاستثمار الثابت والعمليات. بناء على ذلك يجب عليك إنشاء وتطوير خطط مفصلة لكل ممّا يلي:

  • المعدات: عليك حساب كمية ونوعية المعدات التي ستحتاج لها لتشغيل مشروعك أو حتى لبناء البنية التحتية الخاصة به.
  • موقع المنشأة وتخطيطه: إذ عليك تحديد الموقع الجغرافي الذي ستقوم عليه منشأتك بدقة وهل هو مملوك أو مستأجر بالإضافة إلى تخطيط المنشأة على الموقع الجغرافي.
  • تكاليف التوظيف: من أبرز الأمور التي يجب عليك دراستها بصبر وتمعن إذ عليك حساب تكاليف التوظيف والطرق التي يمكنك التوفير بها دون التأثير على جودة العمل.
  • مدى توفر الإمدادات: إذ يجب عليك عمل دراسة شاملة حول توفر البائعين وجداول التسعير والمنتجات الحصرية أو الممنوحة بموجب امتياز.
  • حساب النفقات العامة: وهي من أبرز الأمور التي يغفل عنها العديد من أصحاب المشاريع وتتضمن نفقات المرافق والضرائب والتأمينات وغيرها من التعاملات مع الجهات والمؤسسات الأخرى.

كيفية عمل دراسة جدوى: ”بعد الانتهاء من التخطيط لتنظيم الأعمال والعمليات تجنب التعديل على الخطة إلا في حال حصول طارئ على سير العمل. إذ أن أي تعديل بدون سبب قد يؤدي إلى ظهور العديد من العقبات الغير محسوبة".

5. إعداد الميزانية العامة المخصصة للافتتاح

إعداد الميزانية العامة للافتتاح

تعتبر الميزانية العامة الخاصة لافتتاح وبداية المشروع الخطوة الفعلية في إطلاق مشروعك. والتي تقوم بها غالباً بعد دراسة معمقة لجميع الخطوات السابقة والحصول على نتائج إيجابية وتجاوز جميع العقبات التي قد تظهر. وفي هذا السياق يجب عليك إعداد قائمة بالأصول والعمليات التي يتطلبها إطلاق مشروعك. حيث يجب أن تتضمن القائمة جميع العناصر والمصادر والتكاليف وأساليب التمويل المتاحة.

ويجب أن تتضمن دراسة جدوى الميزانية العامة لافتتاح المشروع جميع الأصول الضرورية لقيام المشروع بدءاً من النقد اللازم لرأس المال العامل وصولاً إلى المباني والأراضي والبنية التحتية. ولكن يجدر الانتباه أنه على الرغم من بساطة القيام بهذا النوع من الدراسة إلا أنها قد تتطلب وقتاً وجهداً كبيرين عند تنفيذها.

من ناحية أخرى يجب توضيح الالتزامات الواجب تحملها والاستثمار المطلوب للمشروع لذلك عليك مراعاة العناصر التالية:

  • تحديد الأراضي والمباني والمعدات وهل هي مملوكة أو مستأجرة وهل يوجد إمكانية للشراء؟
  • تحديد طرق تمويل شراء الأصول.
  • كيفية تمويل الحسابات المستحقة وهل ستتجاوز التكاليف رأس المال المحدد.

كيفية عمل دراسة جدوى: "يجب أن تعكس الميزانية العامة المخصصة لافتتاح المشروع أصول والتزامات المشروع الخاص بك بأكبر قدر من الدقة إذ أن ميزانية الافتتاح عبارة عن تكاليف بحتة قبل تحقيق أي دخل للعمل".

6. مراجعة وتحليل كافة البيانات

مراجعة وتحليل كافة البيانات

دراسة جدوى مشروع ليست عملية يمكن تحديدها من خلال دراسة مفصلة فقط بدون مراجعة. حيث أنه من الضروري مراجعة وتحليل كافة البيانات التي أنشأتها في وقت سابق. إذ يجب أن تحدد فيما إذا كانت أي من التحليلات أو البيانات التي أجريتها مؤخراً يجب أن تغير أي من التحليلات السابقة.

بناء على ذلك يجب عليك إعادة فحص بيان الدخل المتوقع ومقارنته بقائمة الأصول والميزانية الخاصة بالافتتاح. وإذا ما نظرت إلى جميع النفقات والالتزامات وقارنتها ببيان الدخل هل سيعكس توقعات واقعية؟. من ناحية أخرى يجب عليك تحليل المخاطر وخطط الطوارئ مع أخذ حدوث تغيرات كبرى في السوق بعين الاعتبار ممّا يؤدي إلى تغييرات شاملة في التوقعات.

كيفية عمل دراسة جدوى: "تساهم مراجعة وتحليل البيانات في وضع أسس أكثر استقراراً لمشروعك وكلما تعمقت في دراسة المشروع مرة أخرى كلما زادت فرصك في تخفيف المخاطر وجعل دراستك أكثر واقعية".

7. تحديد هل المشروع يستحق الاستثمار أم لا

تحديد هل المشروع يستحق الاستثمار أم لا

كان الهدف من جميع الخطوات السابقة التي ذكرناها هو توفير تحليلات بيانات واقعية لازمة لاتخاذ القرار النهائي هل ستمضي قدماً في مشروعك أم أنه يجب عليك التوقف وعدم الخوض فيه؟. فإذا أشارت التحليلات إلى أن المشروع قادر على تحقيق الحد الأدنى من الدخل المطلوب ولديه إمكانات وافية للنمو فإن قرار المتابعة وبدء المشروع سيكون مناسباً. أما في حال لم تكن فكرة المشروع قادرة على تحقيق الحد الأدنى من الدخل فإن قرار التوقف سيجنبك الكثير من التكاليف التي لن تجني منها شيئاً.

ولكن من ناحية أخرى يترتب على قرار التوقف العديد من الاعتبارات وهي كما يلي:

  • هل هناك التزامات بتقديم التضحيات اللازمة بالوقت والجهد والمال؟
  • هل ستلبي فكرة مشروعك تطلعاتك على المدى الطويل؟

كيفية عمل دراسة جدوى: "لا تكن عاطفياً ومتمسكاً بفكرة مشروعك إذا أشارت التحليلات إلى أنه يجب عليك التوقف عن المضي قدماً في المشروع بل عليك أن تكون واقعياً ومتقبلاً لجميع النتائج".

الخلاصة

في نهاية المطاف يوجد العديد من الأمور التي عليك أن تأخذها في الحسبان عند القيام بدراسة جدوى وفي هذا المقال أوضحنا كيفية عمل دراسة جدوى بدءاً من التحليل الأولي للمشروع مروراً بمختلف أنواع التحليلات التي يجب عليك القيام بها وصولاً إلى اتخاذ القرار النهائي حول المشروع هل هو ناجح أم لا. ولكن ننصح بشدة عدم الخوض في دراسة جدوى مشروع لوحدك إذ أن توظيف مستشار خبير سيجنبك الكثير من الأمور الغير المحسوبة.

العلامات:
#

اترك تعليق