دراسة جدوى سوبر ماركت احترافية وبسيطة

لقد تحدثنا في مقالات سابقة حول كل ما تحتاج معرفته عن دراسة جدوى و كيفية عمل دراسة جدوى وننصح بمراجعتهما قبل المضي قدماً في هذا المقال. ولكن لم نتحدث قبلاً عن دراسة جدوى لمشروع بعينه. وبما أن السوبر ماركت أحد أكثر المشاريع انتشاراً في العالم كونها لا تتطلب رأس مال كبير. وفرنا لكم في أدفايز تانك أهم التفاصيل التي ستحتاجها إذا أردت عمل دراسة جدوى سوبر ماركت. وفي حال أردت دراسة جدوى لمشروعك يمكنك توظيف مستشار خبير من أدفايز تانك Advise Tank. والآن لنرجع إلى أبرز النقاط التي يجب عليك وضعها في دراسة الجدوى الخاصة بالسوبر ماركت.

1. الملخص التنفيذي والمقدمة

أول ما يجب عليك تضمينه في دراسة جدوى سوبر ماركت هو الملخص التنفيذي والذي يجب أن يشمل نبذة عن نوعية السوبر ماركت الذي تريد انشاءه (متجر خصومات – بقالة عبر الانترنيت – كل شيء في مكان واحد). كما يجب أن يشمل الملخص التنفيذي نبذة عن السوق المستهدفة والنتائج الرئيسية التي ترغب في تحقيقها من خلال دراسة الجدوى وأبحاث السوق.

بعد أن تنتهي من كتابة الملخص التنفيذي يأتي دور المقدمة حول دراسة الجدوى الخاصة بك. وبما أننا نتحدث عن السوبر ماركت يجب أن تبدأ بوصف تجربتك في هذا المجال وفي حال لم يكن لك أي تجارب سابقة يمكنك الحديث عن تصورك حول المجال ولكن لا تدع الطموح يجرفك. بعد ذلك قم بتقديم مفهوم السوبر ماركت الخاص بك ونبذة عن الخدمات والاستراتيجيات التي ستقدمها. هل لديك اقتراح بيع فريد؟ أم أنك ستقدم تجربة جديدة في السوق؟

2. أبحاث السوق

أبحاث السوق

الآن بدأ العمل الحقيقي بعيداً عن الطموحات والتخيلات. الخطوة التالية هي القيام بأبحاث السوق والتي تضم ثلاثة نقاط رئيسية عند عمل دراسة جدوى سوبر ماركت وهي تحليل الصناعة وتحليل السوق المستهدف وتحليل المنافسين.

تحليل الصناعة

  • يجب عليك تحليل المشهد الحالي لصناعة تجارة التجزئة في السوبر ماركت ضمن النطاق الجغرافي الذي اخترته. وكمعلومة مجانية تشهد هذه الصناعة تطورات كبيرة وخيارات متعددة في مختلف دول العالم.
  • عليك تحديد الاتجاهات الرئيسية في عادات التسوق الخاصة بالمستهلكين في المنطقة الجغرافية التي حددتها. هل المستهلكون في منطقتك يميلون للتسوق عبر الانترنت؟ ما مقدار الطلب على المنتجات الطازجة والعضوية؟. وتتغير هذه الأسئلة بحسب كل منطقة جغرافية.
  • حلّل إمكانات وفرص النمو في منطقتك وضع نقاطاً حول الميزات التي يمكنك تقديمها والتحديات والمصاعب التي قد تواجهك؟ هل يوجد الكثير من المنافسين أم أنك في منطقة منافسة آمنة؟.

تحليل السوق

  • حدد جمهورك المستهدف بما في ذلك التركيبة السكانية من ناحية العمر ومستوى الدخل وحجم الأسر. كما يجب عليك دراسة الخصائص النفسية مثل عادات التسوق والاحتياجات الغذائية وتفضيلات الأسعار والموقع الأنسب للسوبر ماركت.
  • قم بتحليل احتياجات وتفضيلات السوق المستهدف بما في ذلك نوعية المنتجات المفضلة مثل بضائع الماركات العالمية أو البضائع المحلية. كما يجب تحديد مدى استهلاك المنتجات العضوية مثلاً. بالإضافة إلى التخطيط المعماري والنفسي للسوبر ماركت الخاص بك وعروض الخدمات واستراتيجيات التسعير.
  • حدد نقاط الضعف في السوق وركز على سد الفجوات بين العرض والطلب في نقاط الضعف تلك. على سبيل المثال هل الأفضل التركيز على الخيارات الصحية بأسعار معقولة أو الاهتمام براحة التسوق في مكان واحد أو اختيار منتج فريد. وما إلى ذلك من الخدمات.

تحليل المنافسين

  • يعتبر تحليل المنافسين أحد أبرز النقاط التي ينبغي عليك التركيز عليها من خلال تحديد وتحليل محلات السوبر ماركت الموجودة في منطقتك. ولا تنسى مراكز البيع الوطنية والمستقلة وخدمات البقالة على الانترنت.
  • قم بتحليل نقاط القوة والضعف لمنافسيك من حيث تشكيلة المنتجات ومواقع المتاجر الجغرافية واستراتيجيات التسعير وسمعة المتاجر. بناء على ذلك ستتمكن من انتهاز الفرص وتقدير التهديدات المتوقعة من المنافسين.
  • حدد نقاط القوة والضعف الخاصة بمتجرك بناء على تحليل المنافسين. وسلط الضوء على المزايا التنافسية التي يمكنك توفيرها مثل التركيز على المصادر المحلية أو خيارات الأطعمة الجاهزة أو تصميم مبتكر للسوبر ماركت الخاص بك وغيرها.

كلما كنت جاداً ومثابراً عند القيام بأبحاث السوق في دراسة جدوى سوبر ماركت خاص بك، ستزيد من فرص تميزك والحصول على مبيعات أعلى في وقت قصير. كما يمكنك توظيف مستشار دراسة جدوى خبير من خلال منصة أدفايز تانك.

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

3. تحليل الجدوى

دراسة جدوى سوبر ماركت

بعد الانتهاء من أبحاث السوق يمكن القول بأن الوقت قد حان للبدء بتحليل الجدوى الخاصة بمشروعك والتي تعتبر أحد أهم عناصر دراسة جدوى سوبر ماركت وأي مشروع آخر. حيث ستتمكن من خلال هذه الخطوة وضع استراتيجيات أوضح لمشروعك. وإليك كيفية تحليل الجدوى الخاصة بسوبر ماركت.

تحليل الموقع

  • حلّل موقع السوبر ماركت المحتمل إذ يجب عليك أن تأخذ في عين الاعتبار أنماط حركة المشاة والتركيبة السكانية للمنطقة المحيطة والتي تحدثنا عنها سابقاً. بالإضافة إلى ذلك عليك تحديد مواقع المنافسين وبعد ذلك حدد طرق الوصول إلى السوبر ماركت الخاص بك مثل مواقف السيارات ووسائط النقل العامة.
  • حدد وحلّل لوائح تقسيم المناطق السكانية والتصاريح والمتطلبات اللازمة لتشغيل السوبر ماركت في الموقع الذي اخترته.

التوريد وتشكيلة المنتجات

  • قم بتحليل جدوى المنتجات المطلوب توافرها في السوبر ماركت مع الأخذ في عين الاعتبار العلاقات مع الموردين ومفاوضات الأسعار والبضائع القابلة للتلف وسرعة تلفها كالفرق بين البضائع العضوية وغيرها من البضائع. بالإضافة إلى ذلك حدد استراتيجيات إدارة المخزون.
  • طور استراتيجية توريد متوافقة مع عروض البيع التي تريد تقديمها والتي تحدثنا عنها في الملخص التنفيذي والمقدمة. على سبيل المثال هل تريد التركيز على البضائع المحلية حاول الحصول على أفضل الأسعار حول هذه البضائع تحديداً.

تخطيطات وتصميم المتجر

  • حلل تصميم وتخطيط السوبر ماركت الخاص بك لتحسين تدفق العملاء وتعزيز الكفاءة التشغيلية واحرص على عرض المنتجات بطريقة واضحة. كما يمكنك التفكير في دمج الميزات الإضافية مثل أكشاك الدفع الذاتي وآلات إعداد الطعام وأماكن التسليم والدفع.
  • قيم الكلفة الإجمالية المرتبطة بتصميم متجرك والتجديدات في حال وجودها. كما عليك وضع خطة شرائية لشراء المعدات والتجهيزات اللازمة.

الجدوى المالية

  • لا يوجد دراسة جدوى سوبر ماركت أو أي مشروع آخر بدون جدوى مالية. لذلك عليك تقدير تكاليف بدء التشغيل المرتبطة بالسوبر ماركت مثل الإيجار والمعدات والمخزون الأولي وتدريب الموظفين.
  • كما يجب عليك تقدير تكاليف التشغيل المستمر للمشروع مثل العمالة وتكاليف المشروع (رأس المال الثابت) والمرافق والتسويق. ولا تنسى حساب تدفقات الإيرادات المحتملة مثل حساب مبيعات البقالة والأطعمة الجاهزة وغيرها من المنتجات التي سوف تبيعها.
  • قم بإجراء تحليل التكلفة والفائدة لتقييم الجدوى المالية لمشروع السوبر ماركت الخاص بك. ممّا يساعدك في تقدير رأس المال ونسبة الأرباح من المبيعات والأرباح الإجمالية.

تحليل الجدوى يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد والدقة في العمل للتخفيف من المخاطر الغير محسوبة. بالتالي يمكنك توظيف مستشار دراسة جدوى خبير للقيام بالدراسة بدلاً منك أو لمساعدتك في ترتيب استراتيجياتك.

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

4. قياس المخاطر وتبني استراتيجيات للتخفيف منها

قياس المخاطر

لكل عمل مخاطره الخاصة به وفي دراسة جدوى سوبر ماركت أغلب المخاطر التي قد تواجهك هي المنافسة وخسارة نضارة المنتجات وفشل إدارة مستويات المخزون ممّا يؤدي إلى خسارة العملاء وعدم مراقبة مدة صلاحية المنتجات والسرقة.

بناء على ذلك يجب عليك تبني استراتيجيات للتخفيف من المخاطر أولاً اقترح ميزانيتك من ثم ابدأ في معالجة المخاطر التي تم تحديدها. حيث يمكنك وضع استراتيجيات إدارة مخزون فعالة وعمل شراكات مع موردين محليين وإنشاء جداول لمراقبة تواريخ انتهاء صلاحية المنتجات والاستثمار في تدابير منع الخسائر كتركيب نظام مراقبة في السوبر ماركت.

5. بناء خطة تسويقية

لا يمكنك عمل دراسة جدوى سوبر ماركت متكاملة بدون وضع خطة تسويقية للمشروع. على الرغم من أن السوبر ماركت يسوق لنفسه من خلال جودة الخدمات التي يقدمها إلا أنه لا ضير من القيام بخطة تسويقية لجذب المزيد من العملاء أو لتحفيز عملاءك لشراء المزيد.

الخطة التسويقية الاحترافية تكون بتلبية طلبات السوق بأفضل طريقة ممكنة. على سبيل المثال يمكنك عمل تخفيضات على أحد المنتجات التي يلاقي طلباً كبيراً في السوق. هذا الأمر سيساهم في إشهار السوبر ماركت الخاص بك وجذب المزيد من العملاء. علاوة على أنه سيدفع عملاءك الفعليين إلى طلب المنتج حتى لو لم يكونوا بحاجة إليه.

6. الخاتمة والتوصيات

بعد كل تلك الدراسات والتحليلات آن الأوان لجني ثمرة هذه الدراسة وتلخيص النتائج الرئيسية من أبحاث السوق ودراسة الجدوى. رتب النتائج التي وصلت إليها من خلال دراسة جدوى سوبر ماركت التي قمت بها في نقاط مرقمة وواضحة للعودة إليها في أي وقت ولمقارنتها بأرض الواقع بعد بدء المشروع بالفعل.

في حال كان أحد المستشارين يقوم بعمل دراسة جدوى لك سيترك في هذا القسم التوصيات التي يقترحها وسيحدد إذا ما كن ينبغي المضي قدماً في المشروع أم لا. كما أنه سيترك اقتراحاته بخصوص أي اتجاه استراتيجي للمشروع مثل تحسين اختيار المنتجات أو التوقعات المالية التفصيلية.

الخلاصة

أي دراسة جدوى ومن ضمنها دراسة جدوى سوبر ماركت ليست سهلة على الإطلاق بل تتطلب الكثير من الدقة والوقت والمهارات التحليلية وفهم عميق للحالات السيكولوجية للأسواق والتوجهات الشرائية. بناء على ذلك ننصح بتوظيف استشاري خبير للحصول على دراسة جدوى احترافية وفعالة.

للحصول على النصيحة المثالية، استشر مستشارك الخبير من هنا

العلامات:
#دراسة جدوى

اترك تعليق